Scroll Top

دليلك الشامل لتحسين محركات البحث SEO

دليلك الشامل لتحسين محركات البحث SEO

جدول محتويات

تحسين محركات البحث SEO

عند التحدث عن تحسين محركات البحث فإننا نذكر عمليات التعديلات والتصحيحات الخاصة بالمواقع الإلكترونية، تلك العمليات يمكن أن تؤثر بشكل واضح على ترتيب صفحات هذه المواقع الإلكترونية بالنسبة لنتائج البحث العادية (Organic) أثناء دمجها مع التحسينات أخرى، لهذا يلزم عليك أن تحسن موقعك لمساعدة المستهلكين،  وأحد هؤلاء المستهلكين هو محرك البحث الذي يساعد المستهلكين الآخرين حتى يكتشفوا محتواك الخاص.

أسباب أهمية تحسين محركات البحث SEO ؟

يوميًا يبحث العديد من الأشخاص عن إجابات لأسئلتهم الخاصة على محركات البحث، التي تعمل على أرشفة وتنظيم المحتوى المعروض على الإنترنت متأملين أن يحصل المستخدمين على أفضل الإجابات عن استفساراتهم.
فمن ناحية سوف يستفيد الباحثين من الإجابات المفيدة التي تظهر لهم في النتائج الاولى على محركات البحث، وسوف يستفيد محرك البحث جوجل وغيره من محركات البحث الأخرى عن طريق توفير أحسن تجربة استخدام ممكنة لزوارها، فما الذي يمكنك الحصول عليه  سواء كنت تملك مشروعك الخاص أو مسوق رقمي

جذب العملاء المستهدفين

الغرض الرئيسي من الاعتماد على خطط تحسين محركات البحث يمكن ظهورها لعملائك المستهدفين عند طريق بحثهم عن أي شئ  خاص بالخدمة أو السلعة التي تبيعها. حيث يستخدم الزوار محركات البحث بطريقة شائعة في البحث عن بيانات حول سلعة معينة أو للبحث عن أحسن مطعم بيتزا على مسافة قليلة منه وغيرة، حيث تعتبر هذه فرصة جيدة جدًا لك حتى تحقق أغراضك التسويقية، فعليك بالاهتمام بمعرفة كيفية جذب العملاء للشراء. 

البقاء في المقدمة

أثناء تحسين محركات البحث لموقعك ، فإن التطور الذي تحصل عليه لا يتوقف على تحسين ترتيبك فى النتائج فقط، بل يعني ذلك التقدم على كافة منافسيك، فكلما تقدمت في ترتيب محركات البحث ستحصل على الكثير من النقرات عن بقية المنافسين.الغرض من تحسين محركات البحث هو تحسين ترتيب موقعك على الصفحة الخاصة بنتائج البحث حتى تحصل على أكبرعدد من الزيارات الفورية، وتحويل الزائرين الى عملاء محتملين.

قياس النتائج بسهولة

على عكس أساليب التسويق المعروفة والتي من الممكن معرفة قياسها عن طريق المبيعات التي تم تحقيقها، يمكنك بسهولة قياس كل جهة من نتائج موقعك على محركات البحث.حيث يوجد الكثير من الأدوات التي تساهم في قياس النتائج وتقييمها لمعرفة الخطط التي تؤثر بشكل كبيرفى تحقيق أهدافك والاستثمار فيها.

الإستثمار مجاني

لست بحاجة لشراء مساحة إعلانية لتحسين محركات البحث، ولكن تحتاج الى خطط تستهدف خوارزمات محركات البحث التي تركز على

توفير أفضل تجربة للزائر، فنتائج البحث الطبيعية لا تحتاج أن تدفع فيها أي أموال فى مقابل أن ينال موقعك على الصدارة في نتائج البحث

احدث طريقة : تحسين متجر التطبيقات

أهم خطط تحسين محركات البحث

أصبح الأمر فى تحسين محركات البحث لا يقتصر فى هدفه فقط على بناء الروابط و تقديم محتوى و ملئه بالكلمات المفتاحية، بل لاحظت محركات البحث العديد من التغيرات الحديثة في سياستها وأدواتها وأيضًا خططتها مثل الاتجاهات الناشئة المتمثلة في البحث الصوتي والتقدم التكنولوجي المتمثل في التعلم الآلي أو (RankBrain)، والهدف منها هو تحسين ترتيب نتائج البحث الطبيعية لضمان تجربة أحسن للزوار والإكثار من ظهور نشاطك التجاري أو علامتك التجارية بما هو موافق لها، و تستطيع أن تحسن محركات البحث عن طريق العديد من الاستراتيجيات، منها ما يلي:

الكلمات المفتاحية

  • استعمل الكلمة المفتاحية الملائمة مع تحسين محركات البحث وسوف تحصل على العديد من الزيارات من خلال محرك البحث”، ” اجعل الكلمات  المفتاحية الخاصة بموقعك جيدة وستحصل على أحسن ترتيب”، كانت تلك العبارتين  من أكثر النصائح الضرورية التي تتردد على آذان الباحثين عن طريقة تحسين محركات البحث
    فالكلمات المفتاحية هي أول ما يجب التعامل معها في بداية الأمرعند البدء فى تحسين محركات البحث، فإذا كنت مهتمًا بالتدوين فمن المحتمل أنك لاحظت حصول عدد من مقالاتك على العديد من الزيارات داخل محركات البحث، وذلك بسبب وجود كلمات مفتاحية معينة بها، وهو الأمر الذي ساعد في جعل تلك المقالات تتصدر نتائج البحث عن غيرها.لذلك نقدم لك السؤال الأساسي الذي يجب التفكير فيه، وهو كيف يصنف محتواك فى محركات البحث؟ بكل سهولة، إنها خوارزمية تبحث عن جمل محددة وتلتقطها لتصنيف المحتوى أو أرشفته بطريقة مناسبة، ومعنى “أرشفة المحتوى” هو الترتيب الذي يتضح به ذلك المحتوى داخل الصفحة الخاصة بنتائج محرك البحث، وهذا بسبب الكلمة المفتاحية التي يتم البحث عنها.

نبذة عن الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية (keywords) هي الجمل التي تحدد محتواك، و وفقًا لمحسنات محركات البحث، فهي عبارة عن كلمات أو استفسارات البحث (search queries) التي يدخلها الباحثون في محركات البحث. فأذا كنت صانع محتوى أو لديك موقع إلكتروني خاص فأنت بحاجة إلى أن ترتبط بشكل كبير بالكلمات المفتاحية في محتواك لتوفر الإجابة عن ما يبحث عنه زوارك لكي يظهر محتوى صفحتك في نتائج البحث بشكل أفضل.

عدد الكلمات المفتاحية المتاحة (keyword density )

عدد الكلمات المفتاحية المتاحة بشكل بسيط هي عدد الكلمات المفتاحية المكررة مقارنة بعدد كلمات المقال، بمعنى أنه إذا وجدت مقالة عدد كلماتها 100 كلمة والكلمة المفتاحية تم تكرارها 3 مرات، فذلك معناه أن نسبة الكلمة المفتاحية تبلغ 3%، ولا توجد نسبة معينة موصى بها لتحققها مقالتك لكي تنال على ترتيب متقدم.بالرغم من ذلك فإن نسبة الكلمات المفتاحية عبارة عن مؤشر على مقدار استهداف مقالتك لهذه الكلمة بالأخص إذا تم هذا من غير حشو أو تكرار.

الكلمات الدلالية ذات الصلة LSI

بجانب الكلمة المفتاحية الرئيسية، يجب عليك أن تختار بعض الكلمات التي يكون لها صلة أو الفهرسة الدلالية الواضحة والمعروفة بLSI اختصاراً ل (Latent Semantic Indexing).، تعتبر تلك الطريقة واحدة من الطرق النشطة التي تساهم في تعزيز المحتوى و مزجه ببعضه وتقوية الكلمة المستهدفة.  للمزيد من التوضيح، لنفترض أن صفحتك مرتبطة ب Apple، إذًا فكيف لك أن توضح لجوجل أنك تشير إلى التفاحة أم إلى الشركة الخاصة به؟ في تلك الحالة تقوم محركات البحث بالبحث عن الكلمات التي لها صلة
فإذا كانت منصتك تتضمن كلمات “red apple”و”apple nutrition ” فإن منصتك على الأغلب تتضمن التفاح (الفاكهه) .
وإن كانت منصتك تتضمن كلمات “itunes” و”apple news” و”apple price” فإن المنصة على الأغلب تدور حول الأجهزة الخاصة بشركة
كن على علم أنك تستطيع أن تستهدف العديد من الكلمات الرئيسية داخل منشور أو صفحة، ولكن أريد أن أقترح عليك أن لا تجعلها تتعدى الثلاثة لأن مقالتك إذا كانت جودتها عالية، فإن الكلمات المفتاحية يتم تصنيفها ذات الصلة بطريقة غير مباشرة.

أدوات تساعدك في الحصول على الكلمات المفتاحية

SEMrush

توفر أداة SEMrush الحصول على الكلمات المفتاحية، والعلم بالكلمات التي تعمل على أرشفة موقعك، كذلك يمكن اختيار منصات منافسة وإضافتها إلى SEMrush للعلم بالكلمات المفتاحية المفتاحية التي تحصل بها تلك المنصات على الدرجات الأولى من نتائج البحث، وهذا سوف يساعدك في تحديد محتوى لا مثيل له و جودته عالية لاستهداف تلك الكلمات المفتاحية.

بحث Google

تقدم منصة جوجل اقتراح بحث بطريقة تلقائية عند بدء التدوين داخل مربع البحث، تستطيع إنشاء قائمة شاملة الكلمات المفتاحية بواسطة تلك التقنية ثم استعمال المخطط الكلمات المفتاحية، “ keyword Planner” من خلال جوجل للتأكد من حجم البحث لكافة الكلمات المفتاحية.
مقالات ذات صلة:كيف تحصل على نتائج افضل على جوجل ادس

مخطط الكلمات المفتاحية (keyword Planner)

  • تتيح أداة google keyword Planner  المجانية لمن لديهم مواقع اقتراحات خاصة بالكلمات الرئيسية، كما توفر إحصائيات حقيقية بعدد المرات التي قاموا بها الاشخص بالبحث عن الكلمة المفتاحية وعدد النقرات وعدد مرات الظهور التي يمكن أن تحصل عليها كلماتك الرئيسية، أيضًا يوضح مدى التنافسية عن تلك الكلمة بغرض المساهمة في اختيار الكلمة المناسبة وتأسيس حملة إعلانية ناجحة.
    لاستعمال تلك الأداة، سوف تحتاج إلى إنشاء حساب داخل إعلانات جوجل، بعد هذا ادخل إلى حسابك على “Google Adwords”. ثم انتقل إلى الشريط الخاص بالأدوات الموجود أعلى الصفحة والضغط على (TOOLS) واختر تحسين محركات البحثتحسين محركات البحث
  • تحسين محركات البحث

    بعدها سوف يتضح لك خيارين في مخطط الكلمات الأساسية: “البحث عن كلمات رئيسية حديثة”، و “الحصول على مقادير وتوقعات لكلماتك الرئيسية”، اختر الأسلوب الذي يناسبك لتبدأ به.تحسين محركات البحث

  • تحسين محركات البحث

Ahrefs Keyword Explorer

تعتبر أداة  Ahrefs Keyword Explorer واحدة من أدوات Ahrefs المعروفة، التي تساهم في الحصول على أفكار الكلمات المفتاحية ذات الصلة، ومتابعة عدد الزيارات.

LongTailPro

تستعمل أداة LongTailPro  في البحث عن كلمات مفتاحية طويلة، كما توفر للباحث الحصول على العديد من الكلمات المفتاحية التي لا مثيل لها خلال دقائق وفقًا لكلمة واحدة أو العديد من الكلمات المفتاحية.

تحسين محركات البحث

طريقة استخدام الكلمات المفتاحية بالشكل الأفضل

حاليًا بعد أن بحثت عن كلماتك المفتاحية واخترت ما سوف تبدأ في استخدامه عن طريق صفحات موقعك، يجب أن تعرف طريقة توزيع الكلمة المفتاحية في النص حتى تحقق أحسن مردود من جهة تحسين محركات البحث:

العنوان (Title Tag)

أول مكان مناسب لوضع الكلمة المفتاحية بداخله هو عنوان المقالة، والذي سوف يكون بطريقة افتراضية العنوان الذي سيظهر في نتائج شريط البحث، يتم تمييز العنوان  بالترويسة H1 في معظم الأوقات، ومن الأفضل أن يبدأ العنوان بالكلمة المفتاحية إذا أمكن.

الوصف (Description Tag)

ثاني مكان يجب أن تضع به الكلمة المفتاحية هو الوصف الذي يتضح للزائرين من مستخدمي محركات البحث، سوف تؤدي تلك الإضافة إلى إلقاء نظرة كاملة  حول منصتك.

تلميح: تستطيع تدوين الوصف بواسطة إضافة الرابط التالي للوردبريس.

مضمون المحتوى (Body Content)

مضمون المحتوى؛ هنا سوف تترك العنان لأفكارك لإستلهام الأفكار وتدوين محتوى جودته عالية مهتمًا بالكلمات المفتاحية المستهدفة ومراعاة نسبة تكرار معقولة، ويجب التركيز باستمرار على أن المحتوى مقدم للمستخدمين اولاً وليس لمحركات البحث.

تستطيع الاستعانة بأداة SEO Rambler لتعيين الطول المعروف  للمقالات التي تترتب بالنسبة لكلمتك المفتاحية المستهدفة، وسوف يمنحك ذلك فكرة عن عدد الكلمات التي يلزم أن تتوافر داخل مقالك حتى تدعم فرصتك في تحسين نتائج البحث، كذلك تستطيع أن تتابع منشورات منافسيك عن طريق تنبيهات جوجل (Google Alerts) المجانية  والتي سوف تحصل عن طريقها على تقارير فى كل مرة ينشر فيها منافسيك محتوى جديد.تحسين محركات البحثتحسين محركات البحث

الترويسات (Header Tags)

تساعد جميع الترويسات التي تستخدمها في المقالة على تقسيم المحتوى لعدد من الفقرات المختلفة، مما يساعد في سهولة قراءة وتنظيم المحتوى للزوار، بالإضافة إلى ذلك عند استخدامك الكلمة المفتاحية في ترويسات المقالة، فإن ذلك يساهم في تعزيز استهدافها داخل المقال سواء كانت في الترويسة H1 أو H2 و H3 وغيرهم من الترويسات الأقل.

تشمل الترويسات بدءًا من H1 التي لا يجب أن يتم تكرارها أكثر من مرة واحدة في الصفحة، مرورًا بالترويسات الأقل H2 وH3.. إلخ.

رابط عنوان الويب (URL)

يعد من أكثر الأشياء الاحترافية هو استخدام الكلمة المفتاحية في الرابط الخاص بعنوان الويب لتحسين محركات البحث، ولكن يكون ذلك أكثر فعالية في حالة أنك قمت بمراعاة باقي المعايير الأخرى.

بناء الروابط

إن الروابط تعد من الأشياء المهمة التي يجب الاهتمام بها أثناء وضع خطة المحتوى للموقع الخاص بك، وذلك وفقاً لما أكدته جوجل في جلسة من الجلسات الخاصة بأسئلة وأجوبة جوجل  Q&A  من قبل الخبيرالاستراتيجي لجودة البحث (Andrey Lipattsev) ، حيث قال هذا الخبير أن الروابط التشعبية والمحتوى يعدان من أهم وأول عوامل الترتيب التي يجب الاهتمام بها في المحتوى، وبذلك يعد من المهم والضروري الاهتمام بهذه الروابط في المحتوى، حيث تعد هذه الروابط بمختلف أنواعها من الأشياء الأساسية في تحسين محركات بحث (السيو)لديك، ويمكن توضيح أبرز وأهم هذه الروابط فيما يلي:

روابط التحرير(Editorial Links) 

يعد هذا النوع من الروابط هو النوع الأكثر أهمية، حيث يساعدك في تحسين الرتبة الخاصة بموقعك في حالة قيام أحد المؤلفين الآخرين بالإشارة إلى محتواك لديه، وبذلك لن تتمكن من الحصول على هذه الروابط في حالة طلبك ذلك من مشرف في موقع آخر، وإنما يمكنك الحصول عليها في حالة اهتمامك بتقديم محتوى مميز وجذاب ليقوم أصحاب المواقع الأخرى باستخدام هذا المقال الخاص بك كروابط خلفية في مواقعهم، لذا يجب عليك الاهتمام بالمحتوى الذي تقدمه على موقعك والحرص على أن يكون مميز وفريد من نوعه.

الروابط المكتسبة  (Acquired Links)

يجب عليك الحرص على أتباع القواعد أثناء استخدام الاستراتيجية الخاصة بالرابط الخلفي في مقالاتك، وذلك حتى لا تتعرض للمعاقبة من قبل جوجل، حيث تقوم جوجل بمعاقبة جميع المواقع التي تقوم بشراء روابط خلفية وتضعها في محتواها، كما أن ذلك يؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث، لذا احرص على اتباع قواعد جوجل في استخدام هذه الروابط، وقم بتحسين محتواك ليكون جيد وقوي، بالإضافة إلى ذلك تأكد من بناء هذه الروابط بصورة صحيحة. 

تحسين المحتوى لمقتطفات جوجل المميزة (Featured Snippet)

تساعد ميزة مقتطفات جوجل المواقع على تصدر نتائج البحث وتحقيق نسبة عالية من الزيارات في حالة الاهتمام بها، حيث تعد واحدة من أفضل المميزات الرائعة التي أضافتها جوجل في الفترة الأخيرة لمحركات البحث، حيث تعمل هذه الميزة على توفير إجابات مباشرة وواضحة على أسئلتهم في الصفحة الرئيسية لنتائج البحث في جوجل، وهكذا لن يحتاج المستخدم إلى الضغط على الموقع كثيراً للبحث عن الإجابة التي يريدها.

فمثلاً إذا قمت بالبحث في محركات جوجل عن كلمة “تحسين محركات البحث” ستظهر لك العديد من النتائج المختلفة، التي يتصدرها مقال من ويكيبيديا به هذه الكلمة التي قمت بالبحث عنها، بالإضافة إلى وجود مقتطف آخر مميز توجد به الكلمة المفتاحية، كما تجد أن هذا المقتطف يحتوى على العديد من المعلومات الأخرى منها الوصف والعنوان، وبذلك يتيح لك هذا المقتطف إمكانية الحصول على الإجابة التي تبحث عنها في الصفحة الخاصة بنتائج البحث لجوجل ولن تحتاج إلى مغادرة هذه الصفحة حتى تصل إلى النتائج التي تبحث عنها. تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث

والجدير بالذكر إذا كنت تمتلك مقتطف مميز وتمكنت من تصدر المرتبة الأولى في محركات بحث جوجل، فإن عدد الزيارات الخاص بموقعك سيزداد بنسبة تصل حتى 31% مقارنةً بالنسبة التي تحصل عليها في حالة تصدرك المرتبة الأولى لمحركات البحث دون وجود مقتطف مميز لديك، وبذلك يكون عليك الاهتمام بهذه المقتطفات لتتمكن من الحصول على أكبر عدد من الزيارات، ولن تجد أي طريقة يمكنك من خلالها إجبار جوجل على إظهار مقالتك في نتائج البحث المميزة، ولكن يوجد إرشادات تساعد من فرصة ظهور محتواك في تصدر نتائج البحث المميزة في محركات بحث جوجل، وهى:

  • قم بتوضيح المعلومات التي يبحث عنها الزوار بصورة بسيطة ومباشرة، وابتعد عن المقدمات الطويلة المليئة بالكلام الغير مهم لهم.
  • استخدم القوائم في محتواك حتى يتمكن جوجل من تحليل هذه القوائم وإدراجها بصورة سهلة داخل المقتطفات المميزة، فذلك يساعد صفحتك في زيادة فرص التنافس.
  • احرص على استخدام الأسئلة الشائعة في محتواك، فهذه الأسئلة تتميز بأنها بسيطة وواضحة ويمكن وضعها في المقتطفات، وذلك بسبب أنها تكون على شكل سؤال وجواب بسيط.

نظام (Rank Brain)

أكدت جوجل أن نظام ( Rank Brain) يعد واحد من أهم العوامل الأساسية التي تؤثر في خوارزمية الترتيب بعد المحتوى والرواتب، حيث يعد هذا النظام خوارزمية طورتها جوجل، وذلك لتتمكن من استخدامه في معالجة ومطابقة جميع الطلبات الخاصة بالبحث مع محتوى موقعك. 

كيف يفهم نظام (Rank Brain) الكلمة التي تبحث عنها؟

يكتب الكثيرون كلمات رئيسية لم يسبق مشاهدتها في محركات بحث جوجل بنسبة تصل حتى 15%، قد يعتقد البعض أن هذه النسبة كبيرة، ولكن عندما ننظر إليها من منظور أن يوميا يتم معالجة المليارات من عمليات البحث، فهذا يدل على مدى اهتمام جوجل بفحص جميع الصفحات التي توجد بها للتأكد من وجود الكلمة المفتاحية التي يبحث عنها هؤلاء الأشخاص في محتوى الصفحات من عدم وجودها. 

والجدير بالذكر أن جوجل في الماضي كانت تقوم بالتأكد من وجود الكلمة التي يبحث عنها المستخدمون مع الكلمات التي توجد في الصفحة، ولكن مع وجود نظام Rank Brain فقد تطور هذا الأمر قليلاً، حيث يقوم هذا النظام بمحاولة اكتشاف ما يريده المستخدم بالكلمة التي يبحث عنها في محركات البحث التي لم يسبق لجوجل مشاهدتها، ثم يقوم بالبحث عن المقالات التي تحتوي على كلمات مشابهة لها. 

وقد وصفت جوجل في أحد المنشورات لديها أن التقنية التي تسمى “Word2vec” تعمل على تحويل الكلمات الرئيسية إلى مفاهيم، قد أوضحت جوجل أن هذا يعني أن هذه التقنية تساعد في توضيح العديد من الأمور، فمثلاً توضح هذه التقنية طريقة ارتباط باريس وفرنسا أنها تشبه نفس طريقة ارتباط برلين مع ألمانيا، التي تختلف عن الطريقة التي تربط بين مدريد وإيطاليا. 

ورغم عدم توضيح هذا المنشور العديد من الأشياء حول Rank Brain، إلا أن هذا النظام يتميز باستخدامه تقنية أكثر تطوراً، فهو لا يتوقف فقط على بحثه عن كلمات مطابقة الكلمات المفتاحية، وإنما تقوم هذه التقنية إلى تحويل المصطلح الموجود في البحث إلى مفردات ومفاهيم، بالإضافة إلى ذلك فهو يحاول الوصول إلى الصفحات التي توفر المعلومات التي توضح هذه المفاهيم للمستخدمين.

كيف يقيس ( Rank Brain) رضا المستخدم؟

يقوم نظام Rank Brain بفلترة جميع نتائج البحث عن طريق استخدام إشارات UX، حيث يعمل هذا النظام على ترتيب العديد من الصفحات المختلفة في نتائج بحث محركات جوجل، ولكنه لا يقوم بترتيب الصفحات بطريقة عشوائية، وإنما يقوم بترتيب الصفحات التي نالت استحسان العديد من المستخدمين، كما يقوم بإسقاط الصفحات التي لم تنل استحسان المستخدمين ويستبدلها بصفحات أخرى مختلفة. 

كيف يؤثر (Rank Brain) على استراتيجية السيو لديك؟

يمكن اعتبار نظام Rank Brain كواحد من أفضل أنظمة الذكاء الاصطناعي، وذلك بسبب قدرته الكبيرة على محاكاة ذكاء الإنسان، حيث يعد كشخص حقيقي يقوم بتقييم المحتوى في موقعك ثم يحدد استخدام كلمة مفتاحية مناسبة للمحتوى أم لا، بالإضافة إلى ذلك يقوم هذا النظام بتحليل الصيغ والمضمون الخاص بالكلمة المفتاحية، كما يقوم هذا النظام بالبحث في المحتوى نفسه للتأكد من مناسبتها للبحث. 

ليس هذا فقط وإنما يقوم أيضاً بتقييم المقال ومقارنته مع غيره من المقالات الأخرى الشبيهة له، وذلك ليتمكن من تحديد الترتيب المناسب لهذا المحتوى.

والجدير بالذكر أن هذا النظام يقوم بتحديد جميع المرادفات التي توجد في محتوى موقعك، وذلك ليتمكن من التأكد من مطابقة عمليات البحث مع هذا المحتوى، يعني هذا أنك بحاجة إلى استخدام جميع الأشكال والمرادفات وكذلك السمات المختلفة ذات صلة داخل المحتوى، وذلك لتؤكد لجوجل أنك بالفعل تتحدث عن كلمة مفتاحية تفهم معناها.

الخلاصة: احرص على أن يكون المحتوى في موقعك عالي الجودة، كما يجب عليك التأكد من وجود العديد من الكلمات ذات صلة والمرادفات في المحتوى، وذلك ليقوم نظام RankBrain بوضع محتواك في المراكز الأولى لنتائج محركات بحث جوجل، إليك ايضاً SEO المتاجر الإلكترونية

(Dwell time) ونظام (Rank Brain)

يعد نظام (dwell time) هو النظام الذي يوضح لك الوقت الذي يستغرقه الزوار في موقعك قبل الرجوع مرة اخرى إلى نتائج محركات بحث جوجل، وبالتالي يساعد هذا النظام في التأثير على ترتيب موقعك لدى جوجل، ورغم عدم توضيح جوجل أهمية هذا النظام في تأثيره على نتائج محركات بحث جوجل، إلا أن له دور مهم في نظام RankBrain، فإذا قام شخص بالضغط على الرابط الخاص بموقعك بعد ظهوره في نتائج محركات بحث جوجل ثم قام بالرجوع مرة اخرى إلى نتائج البحث في فترة أقل من 5 ثوانٍ على سبيل المثال، فهذا يعني أنه لم يجد في موقعك ما يبحث عنه، وبالتالي سيؤثر ذلك على ترتيبك في محركات بحث جوجل، لذا هناك بعض النقاط المهمة التى ننصح بها وهى:

  • احرص على أن يكون محتواك متطابق مع أوصاف التعريف والكلمة المفتاحية.
  • قم بإدراج فيديو جذاب في المحتوى.
  •  قدم محتوى حصري وذو معلومات مفيدة ومهمة. 

والجدير بالذكر أن هناك فرق بين (dwell time) و معدل الارتداد المسمى (Bounce Rate) حيث أن معدل الارتداد يكون في حالة قيام أحد الزوار بالدخول على موقعك ثم يرجع مرة أخرى إلى نتائج محركات البحث دون الضغط على أي شيء في موقعك ولا يهتم بالمدة التي يقضيها الزائر على الموقع، وبالتالي لا يعد تأثير معدل الارتداد على ترتيب الصفحات في محركات بحث جوجل قوي مثل تأثير نظام Rank Brain. 

نسبة النقر إلى الظهور (CTR) ونظام (RankBrain)

عند تحدث الكثير من المسوقون عن نسبة النقر إلى الظهور CTR تجد ان هذا الأمر يرتبط بصورة كبيرة بالإعلان، ورغم دور الإعلانات الواضح في تأثيره على نسبة النقر، إلا أنها تعد ضرورية لمساعدتك في ظهور موقعك في صفحات البحث الأولية لنتائج جوجل.

والجدير بالذكر أنه في حالة عدم نقر أي شخص على صفحتك أثناء وجودها في الصفحة الأولى الخاصة بنتائج البحث لجوجل، فيقوم نظام RankBrain بإعلام جوجل أن موقعك لا يرتبط بكلمات البحث، وبالتالي يؤثر ذلك على ترتيب موقعك ويعمل على نزوله إلى الأسفل، لذا يكون عليك الإطلاع على نسبة CTR لموقعك في Google Search Console، وفي حالة حصولك على نسبة ضعيفة او دون المستوى قم بالتعديل على المحتوى والكلمات المفتاحية للمقال.

فهرسة الجوال (Mobile-First Index)

حيث تؤكد هذه الخاصية أن جوجل تهتم بتوافق نتائج البحث مع أجهزة الجوال، وبالتالي يكون عليك إعداد الموقع بتصميم يناسب الجوالات، ويمكن التأكد من مناسبة موقعك للجوالات عن طريق استخدام أداة Mobile Friendly Test.تحسين محركات البحثتحسين محركات البحث

(AMP) و (AMP Stories)

تساعد هذه الميزة مستخدمي الهواتف المحمولة في الحصول على أفضل تجربة استخدام، وذلك من خلالها قيامها بظهور الصفحات السريعة في التحميل والتي يسهل استخدامها في النتائج الأولي لمحركات البحث لجوجل، كما توفر خاصية الـ AMP إمكانية إنشاء صفحات الويب المتوافقة والمناسبة مع العديد من الشاشات المختلفة وكذلك المتصفحات المتنوعة.

والجدير بالذكر أن جوجل قامت في الفترة الأخيرة بتوفير ميزة AMP Stories التي تعتمد على تقديم المحتوى للهواتف المحمولة في هيئة stories، والتي تعد طريقة شائعة في العديد من المواقع المعروفة مثل انستجرام وفيس بوك.تحسين محركات البحث

البيانات المنظمة (Structured Data) 

إذا كنت تتعامل مع جهاز الكمبيوتر وقمت بإدخال كلمة مثل”دليل البحث الشامل ل تحسين محركات البحث” في محرك البحث الخاص بالكومبيوتر فعادة لا يمكنه فهم ما كتبته، ولكن يمكنك أنت فهما، ولذلك تم إنشاء لغة محركات البحث المعروفة باسم البيانات المنظمة(Structured Data) والتي تقوم باستخدام ما يعرف” المفردات الدلالية(semantic vocabulary) الذي يقوم بتقسيم الجمل المعقدة إلى جمل بسيطة يستطيع بها الكومبيوتر فهم ما تريده. 

يعتبر من عمل البيانات المنظمة أيضا أنها تقوم بتحسين إظهار صفحات موقعك لجميع أنواع المحتوى، وذلك بسبب ما توفرة من ترميز بيانات data markup لجميع ما يأتي مثل المقالات، والافلام، والسلع، ومراجعات الكتب، والمنتجات وغيرها من المحتويات الأخرى، ولذلك على كل من يحتوي موقعه على هذه الأنواع من المحتويات أن يقوم باستخدام مطور ليحفظ تلك البيانات في schema markup، وذلك حتى ظهور محتواك بشكل مثالي على محركات البحث في جوجل، كما يمكنك أيضا الاعتماد على structured data markup helper  في جوجل. 

سوف نقدم لكم في هذه الفقرة مثال حقيقي لنتيجة بحث لإحدى المواقع المعتمدة على البيانات المنظمة schema markup في ظهور محتوى وصفات الطعام مع جميع البيانات المتعلقة بها مثل حساب عدد السعرات، وعدد التقييمات، وزمن تحضير الوصفة وغيرها من النتائج المنظمة التي تعمل على تحسين نتائج محركات البحث(السيو) من أجل محتوي موقعك. تحسين محركات البحثتحسين محركات البحث

البحث الصوتي 

يعتبر البحث الصوتي أحد أهم الأشياء التي يجب تحسينها في موقعك، وذلك حيث أن بحلول العام 2020 سوف يرتفع نسبة بحث الأشخاص عن المحتوي من خلال البحث الصوتي في مثال لذلك كلمة ” Hello google ” كلمة مكونة من كلمتين ولكن تحدد الجيل القادم من البحث في موقع comscore، ولذلك عليك تحسين استراتيجيتك الصوتية، ولذلك سوف نقدم لكم في السطور القادمة بعض الأفكار كالاتي: 

  • العامل الأول لفعل ذلك هو الإجابة على الاسئلة، حيث تقوم بطرح عمليات البحث الصوتي في صورة أسئلة، ولذلك يجب عليك اختيار محتوى شائع وأنشئ له أسئلة شائعة وقم بالإجابة عليها بشكل مستمر. 
  • عادة ما يستخدم الناس اللغة الرسمية عند كتابة ما يبحثون عنه في محرك البحث ولكن عندما يبحثون عن طريق البحث الصوتي يميلون إلى استخدام اللهجة العامية، ولذلك عليك باستخدام لغة أبسط وأسهل في المحتوى الخاص بك. 
  • هناك حالات يحصل فيها المحتوى الخاص بك على متقدم ومن تلك الحالات أن يكون المحتوى الخاص بك مقسم إلى فقرات حتى يمكنه فهمة وتحليله بسهولة، ولذلك عليك تضمين المحتوى الخاص بك في البحث الصوتي في صورة فقرات. 
  • إذا كنت تريد تحسين وضوح المحتوى الخاص بك في نتائج البحث الصوتي عليك بنشر محتوى طويل يتجاوز ال2000 كلمة.

 

اختبارات السيو 

لا يمكنك الوصول إلى نتائج مرضية لاستراتيجية السيو ( SEO) من محاولة واحدة وإنما يحتاج ذلك إلى العديد من التعديلات والاختبارات للوصول إلى نتائج مرضية لك، ولهذا السبب عليك القيام باختبارات السيو، كما يمكن لهذه الاختبارات أن تساعد في تحديد نقاط الضعف الموجودة في المحتوى الخاص بك وإعطائك فرصة تحسينها، كما يساعدك ذلك على توفير الأموال التي كان من الممكن ان تنفقها دون جدوى في الحصول على نتائج مرضية لك، لذلك سوف نتناول في السطور القادمة بعض الاختبارات التي يمكن إجرائها كالاتي: 

  •  اختبار طول المحتوى. 
  • تغيير عناوين المقالات. 
  • اضافة schema markup  
  • تغيير وصف المقالات meta description  

يمكنك استخدام خاصية Google Optimize لعمل اختبارات A\B والاطلاع على التحسينات التي وصلت بالمحتوى إلى أفضل نتائج بحثية، كما أن هناك أيضا أداة   seotesteronline يمكنك الاستعانة بها لإمكانية توفير حزمة متكاملة من الأدوات والتي منها: 

  •   أداة SEO Checker: التي تعمل على تحليل المحتوى والصفحة وسرعة التحميل، كما تقدم لك هذه الأداة بعض النصائح التي تساعدك في رفع مستوى الصفحة، وتحديد بعض الأخطاء وإمكانية تعديلها.

تعرف ايضاً على : تحسين محرك يوتيوب

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث
  • أداة SEO Spider: تعمل هذه الأداة على مساعدتك في تقديم تقرير شامل عما يحتاجه المحتوى الخاص بك من تعديلات وتحسينات في محركات البحث (السيو)، كما يقوم بتحليل الكلمات الرئيسية. 
تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث
  • أداة keyword Explorer: تعمل هذه الأداة على كشف اقتراحات الكلمات المفتاحية التي تناسب موقعك، كما تعمل على المقارنة بها وبين باقي الكلمات المفتاحية بلغات أخري، كما تقوم بإبراز أحجام البحث الشهرية وتكلفة النقرة الواحدة.
  • تحسين محركات البحث
    تحسين محركات البحث

    وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وفي الختام نوضح لكم أن تعديل محركات البحث(السيو) قام بتعريف بعض التحديثات في هذه السنة، فأصبح يهتم المحتوي بالجودة أكثر من قبل ذلك، كما أن خوارزميات البحث ازدادت ذكاءاً وتطوراً.

    تابع احدث طرق التسويق : التسويق بمحركات البحث

يسعدنا تواصلكم معنا اي وقت !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا

You must be logged in to post a comment.

سيتم ارسال التقرير خلال يومين عمل
علي البريد الالكتروني و رقم الواتس