Scroll Top

طريقة إعداد خطة تسويق متجر إلكتروني

خطة تسويق متجر إلكتروني

جدول محتويات

ما هي أهمية التسويق الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية؟

أهم ما يميز التجارة الإلكترونية هو قدرتها على منح المتاجر المختلفة القدرة على التوسع والتطور، وهذا بالضبط ما يوفره وجود خطة تسويق متجر إلكتروني احترافية. مما يدفع هذه المتاجر للتحول والانتقال إلى المواقع الإلكترونية عوضًا عن المتاجر العادية على أرض الواقع . ومن أجل تحقيق النمو الذي نتحدث عنه في ظل ما نشهده من منافسة شديدة لابد من وجود رؤية واضحة للانتشار بالإضافة للطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها الوصولُ إلى العملاء المحتملين.وهذا بالضبط ما يوفره وجود خطة تسويق متجر إلكتروني احترافية.

يعتبر التسويق للمتاجر الإلكترونية نشاطًا يستهدف العملاء بهدف الترويج لمتجرك الإلكتروني  عبر الإنترنت. حيث يمتاز التسويق الإلكتروني لمتجر ما بتوافر العديد من  الأنشطة التسويقية، والتي تسهم في جذب العملاء الجدد للقيام بعملية الشراء بالإضافة للحفاظ على العملاء الأساسيين. حيث تتجسد أهمية التسويق الالكترونى للمتاجر بشكل إلكتروني بمجموعة من النقاط وهي:

إمكانية الوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء المحتملين

زيادة فرصة البيع للعملاء في كافة الأماكن هي ميزة التجارة الإلكترونية الأساسية حيث أن البيع ضمن المتاجر علي أرض الواقع يقتصر على نطاق محدود جغرافيًا وذلك تبعًا لموقع المتجر. لكن لا تظن أنك من خلال بناء متجر إلكتروني يمكنك الوصول فعلًا إلى جميع هؤلاء العملاء، بل يتوجب عليك تسهيل الأمور على العملاء من أجل العثور على متجرك والتعرف عليه.

ويرتبط  نجاح ذلك بالاتكال على التسويق الإلكتروني، حيث ستستفيد منه في الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين المتواجدين في مختلف الأماكن. يمكنك القيام بذلك من خلال استخدام استراتيجيات مختلفة من  “الميديا باينغ” والتي توفر لك استهداف العملاء بشكل مفصل ، مثل إمكانية اختيارك  للدول أو للمدن التي تريد أن يظهر إعلاناتك بها، بالإضافة إلى تحديد العمر والحالة الاجتماعية والعديد من البيانات المختلفة.

اليك ايضاً التسويق الرقمي لمتجر إلكتروني

التأثير على قرار العميل وإدارة رحلته

أصبح العملاء يتسمون بالوعي فيما يتعلق بعمليات الشراء وذلك بسبب وجود العديد من المراحل التي يمر بها العميل قبل أن يصل إلى مرحلة الشراء ويعتبر إتاحة الفرص لاستقطاب العملاء في المراحل المختلفة أهم ما يميز التسويق للمتاجر الإلكترونية إلكترونيًا وذلك باستخدام استراتيجيات التسويق المناسبة لكل مرحلة.

فعلى سبيل المثال،  يمكن أن يتم الاعتماد على المدونات الخاصة بمتجرك من أجل إنشاء المحتوى المتوافق مع محركات البحث SEO وذلك في مرحلة الوعي والتعريف بمتجرك الإلكتروني، وبهذه الطريقة يصل العميل إليك عند بحثه عن المعلومات الموجودة في محركات البحث. إما في مرحلة القرار، تستطيع إنشاء صفحة توفير العروض والخصومات المميزة للعميل وذلك بهدف التأثير على قراره بالشراء.

نمو المبيعات

الزيادة في أعداد العملاء المحتملين وإدارة رحلتهم ليس الدور الوحيد للتسويق الإلكتروني بل ما يترجم هذا الدور بشكل فعلي هو نمو المبيعات، وذلك من خلال الاستراتيجيات والأفكار التسويقية المصممة خصيصًا للتسويق للمتجر بشكل إلكتروني، ومنها استراتيجيات البيع المتقاطع  والبيع البديل.

حيث يرتبط البيع المتقاطع بأن يتم اقتراح مجموعة منتجات أخرى للعميل لشرائها، بغض النظر إن كانت منتجات تكميلية أم منتجات إضافية ذات صلة باحتياجات العميل . عندما يتخذ العميل القرار بشراء المنتج، سوف تظهر له بشكل تلقائي اقتراحات خاصة بمنتجات أخرى بالإضافة لاستخدام عبارات مشابهة لعبارة “هذه المنتجات يتم شراءها معًا”.

أمّا بالنسبة للبيع البديل فهو مناسب لمتاجر الخدمات أكثر، حيث يعتمد على اقتراح النسخة الأفضل من المنتج المتاح حاليًا و الذي يريد العميل شرائه. على سبيل المثال :إذا كنتَ توفر ضمن متجرك خدمات برمجيات مثل خدمة SaaS ، وتقوم ببيعها بباقات متنوعة، باستخدام البيع البديل سوف تقنع العميل أن يقوم  بشراء الباقة الأعلى من التي يستخدمها حاليًا.

تعرف ايضاً على : الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني

خطوات لإعداد خطة تسويق متجر إلكترونى احترافية

ترغب كافة المتاجر بالاستفادة من الميزات التي يوفرها التسويق الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية ، مما يعني أنه ليس من السهل الاستفادة من هذه الميزات دون أي خبرات ، ولذلك يتوجب عليك أن تتعلم طريقة إعداد خطة تسويق متجر إلكتروني بأحترافية، حتى تساعدك لتتمكن من التغلب على والوصول إلى العملاء.

أولًا: وضع المزيج التسويقي

 يقوم المزيج التسويقي  بوصف العناصر الأساسية والتي تساعد في عملية اختيار طريقة التسويق المناسبة للمتجر الإلكتروني. حيث يتم استخدام المزيج التسويقي من أجل بناء خطة تسويق متجر إلكتروني بشكل احترافي ، بغض النظر إن كنت قد وظفته لكتابة الخطة، أو قمت بمشاركته مع فريق التسويق. حيث  يتكون المزيج التسويقي من العناصر الأربعة التالية:

    • المنتج  Product : وفيه يتم وصف المنتجات الأساسية التي يقوم ببيعها متجرك الإلكتروني، وتحديد الميزة التنافسية التي تجعل منك مختلفًا عن باقي المنافسين، بالإضافة  إلى التعريف على الجمهور المستهدف.
    • التسعير Pricing: طريقة تسعير المنتجات في متجرك، ومقارنتها بأسعار منتجات المتاجر المنافسة، بحيث تضمن أن عملائك قادرين على الشراء.
    • الترويج  :Promotion:  الآلية التي تتبعها بهدف الترويج لمنتجاتك، وما هي القنوات التسويقية التي تستخدمها من أجل الوصول إلى عملائك.
    • المكان Place: المكان الذي تبيع المنتجات فيه للعملاء، وفي المزيج التسويقي يكون المكان بشكل أساسي هو المتاجر الإلكترونية.

ثانيًا: تحليل كل ما يتعلق بمتجرك

يتم تنفيذ أي خطة تسويق متجر إلكتروني ضمن إطار زمني محدد  ولهذا  فهي محددة بوقت غالبًا، كما أن عملية التخطيط تتكرر بشكل دوري. ولهذا السبب يجب تحليل كل ما يتعلق بمتجرك الإلكتروني عندما  تبدأ بإعداد خطة تسويق متجر إلكتروني لفترة جديدة وهذا يشمل دراسة كل مما يلي :

  • شخصية العميل

طبيعة منتجات أو خدمات متجرك هي من تحدد شخصية وطبيعة العملاء المستهدفين ولهذا السبب يجب عليك دراسة شخصية العميل بشكل جيد ، وتحديد الصعوبات والتحديات التي تواجهه كما يجب عليك معرفة وفهم الشيء الذي يحتاجه بالضبط ستكون هذه المعلومات مفيدة لك من أجل اختيار استراتيجيات وافكار التسويق الملائمة للترويج.

  • المنتجات

هذه خطوة مفيدة من أجل معرفة ما لديك من منتجات متوفرة ضمن المخازن في الوقت الحالي، وما هي الكميات المتاحة بالضبط، كما يجب معرفة المنتجات التي سيتم توفيرها ضمن فترة تنفيذ خطة تسويق متجر إلكتروني سيكون تحليل التقارير الخاصة بالمبيعات السابقة مفيد أيضًا وذلك من أجل معرفة المنتجات ذات المبيع الأعلى، أو المنتجات ذات الإيرادات العالية ، لجعل خطتك تركز عليها كلما أُتيحت لك الفرصة.

  • الحملات التسويقية السابقة

عليك دراسة كافة الحملات التسويقية التي تم تنفيذها في خطط سابقة، وتحليل النتائج الخاصة بهذه الحملات وذلك من أجل معرفة الاستراتيجيات التي كانت مناسبة لجمهورك والتي حققت نتائج هامة بالإضافة لمعرفة الاستراتيجيات التي لم تحقق المرجو منها وتحتاج إلى بعض التعديل. تعتبر هذه الخطوة مفيدة عندما تقوم باختيار استراتيجيات تسويقية للخطة الجديدة.

  • المنافسة

عند بناء خطة تسويق متجر إلكتروني فإن دراسة المنافسة لا تعتمد على الإلمام بالمنتجات ومعرفتها فقط . بل يجب تحليل طرق التسويق التي يتم استخدامها ومعرفة الطريقة ذات الأداء الأفضل مع العملاء وذلك بهدف الاستفادة من ذلك من أجل تطوير أنشطتك التسويقية.

  • السوق

تتبدل أحوال السوق بين الحين والأخر، حيث تزدهر بعض الصناعات في مواسم معينة وتزداد فيها عمليات البيع ،كما أن قدرة العملاء الشرائية تتغير حسب الأحوال الاقتصادية العامة، ولهذا السبب يعد فهم السوق بشكل صحيح عامل مساعد في بناء خطة تسويق متجر إلكتروني مناسبة للوضع العام، وتقدير الميزانية بشكل صحيح  ومعرفة ما يجب التركيز عليه من الأنشطة التسويقية عند وضع الخطة. تعرف ايضأ علي : الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى

إقرا ايضاً أخطاء تجنبها عند إنشاء متجر

اعتماد تحليل  SWOT لإجراء تحليل شامل للمتجري

الهدف من تحليل سوات SWOT بشكل أساسي عند بناء خطة تسويق متجر إلكتروني، هو ترتيب  المعلومات التي تم الحصول عليها سابقًا والاستفادة منها من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة تسويقيًا. ويتضمن تحليل سوات أربعة عناصر وهي:

  • نقاط القوة Strengths : نقاط القوة الداخلية لمتجرك الإلكتروني، كوجود منتجات قوية يتم بيعها للعملاء حتى يتم امتلاك ميزة تنافسية قوية، أو منصات تسويقية ذات شعبية عالية.
  • نقاط الضعف Weaknesses : توضيح نقاط الضعف الداخلية في المتجر الإلكتروني والتي تؤثر بشكل سلبي على الأداء، مثل عدم توفر فريق تسويق المتكامل.
  • الفرص Opportunities : ما هي الفرص المتاحة حولك ضمن السوق؟ مثل الإقبال على الشراء بشكل إلكتروني من المتاجر  .
  • التهديدات Threats : هل هناك عوامل خارجية تؤثر عليك؟ مثل قدرة العملاء الشرائية وتأثير الأحوال الاقتصادية عليها.

قسم ما لديك من معلومات على العناصر السابقة في التحليل بحسب ما هو مناسب لكل معلومة؛ وذلك من أجل معرفة نقاط القوة والفرص التي يمكنك استثمارها عندما تبدأ بالتسويق، والسيطرة  على نقاط الضعف وما تتعرضله من تهديدات للحد من تأثيرهما السلبي على متجرك.

ثالثًا : كتابة الأهداف التسويقية ومؤشرات قياس الأداء

بعد أن تقوم بتحليل كل ما يتعلق بالمتجر الإلكتروني الخاص بك ، قم بكتابة الأهداف التسويقية التي يجب تنفيذها. يتم تحديد هذه الأهداف بناءً على فترة الخطة الزمنية ، احرص على أن تكون أهدافك منطقية متوافقة مع زمن الخطة وأن تكون قابلة للتحقيق . على سبيل المثال :أهداف الخطة التسويقية الشهرية مختلفة عن أهداف الخطة التسويقية السنوية، حيث تتضمن السنوية أهداف أكثر وأكبر ومن أمثلة الأهداف التسويقية:

  • نمو المبيعات بنسبة  25% بالمقارنة مع الربع الماضي.
  • الحصول على  150 مشترك جديد في النشرة البريدية الخاصة بك.
  • الوصول إلى 25 ألف متابع على صفحة متجرك الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تحسين الترتيب لـ 25 كلمة مفتاحية بشكل شهري ضمن محركات البحث.

حدد مؤشرات قياس أداء واضحة KPIs،  من أجل استخدامها لتقييم خطتك في وقت لاحق، وتأكد من تحقيق الأهداف التسويقية التي تم وضعها ، يمكنك إدارة خطة تسويق متجر إلكتروني والتأكد من أن كل شيء يسير وفق الخطة من خلال تحديد مؤشرات الأداء 

تعرف ايضاً على : مؤشرات الاداء الرئيسية kpis لتحسين محركات البحث

رابعًا: تخطيط رحلة العميل

يمكن التخطيط لرحلة العميل داخل متجرك بشكل صحيح أن يساعد في فهم ما يمر به العملاء من خطوات انطلاقًا من خطوة جمع المعلومات وصولًا إلى اتخاذ قرار الشراء. كما أن معرفة ما يستخدمه العميل من منصات خلال رحلته يعتبر عامل هام أيضًا ولهذا السبب يجب دراسة كل خطوات الرحلة وفهم ما يواجه العملاء من تحديات خلالها ، وتحديد طبيعة ما يبحثون عنه من محتوى.

ابتعد عن محاولات التخمين لما يستخدمه العميل من منصات و افتراض ما يواجهه من تحديات واعتمد على ما تم جمعه من بيانات بالاعتماد على أنظمة إدارة العلاقات مع العميل. هذا سيساعد في تطوير فاعلية العمليات التسويقية، ويوفر إمكانية اختيار استراتيجيات وقنوات تسويقية يتواجد بها عملاء فعلياً، وبذلك تضمن التفاعل مع مختلف الأنشطة الخاصة بك .

خامسًا: اختيار الاستراتيجيات التسويقية الأكثر ملائمة لمتجرك الإلكتروني

هناك استراتيجيات تسويقية عديدة تناسب المتاجر الإلكترونية، لكن يجب أن تختار الأنسب لمتجرك الإلكتروني وفق تخطيط رحلة العميل. يمكنك تحديث هذه الاستراتيجيات بشكل دوري عندما تقوم بوضع خطة تسويق متجر إلكتروني جديدة، يمكن إضافة استراتيجيات جديدة كما يمكن تعديل وحذف استراتيجيات حالية وفيما يلي أفضل استراتيجيات التسويق للمتاجر الإلكتروني

  1. تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية ليست استراتيجية تسويق فقط، إنما هي أمر هام لا غنى عنه، حيث تتضمن مجموعة ممارسات تؤثر كثيرًا في عدد زوّار المتجر الإلكتروني وعملائه المحتملين. وفيما يلي مجموعة من الأشياء التي يجب عدم اغفالها ضمن استراتيجيات تحسين محركات البحث:

  • المدونات: كتابة المقالات المفيدة لعملائك بحيث تعالج ما يواجهون من تحديات ومشكلات وتظهر من خلالها خبرتك في مجالك ، يمكن استخدام المقالات للتسويق للمنتجات والخدمات.
  • صفحات لوصف المنتجات: يجب كتابة صفحات لوصف المنتجات بشكل احترافي، من خلال توضيح ميزات وفوائد المنتجات، والحرص على استخدام كلمات مفتاحية مناسبة.
  • التركيز على السيو المحليLocal SEO : أمنح نتائج البحث أهمية بحيث تظهر للعملاء الموجودين ضمن المنطقة الجغرافية القريبة منك، والذين يبحثون عن منتجات أو خدمات التي يقدمها متجرك متجرك.
  • 2. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

    تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي جزء من حياة العملاء حيث يستخدمون الإنترنت يوميًا ، لهذا السبب يعتبر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي استراتيجية هامة للوصول إلى أكبر عدد من العملاء، ويمكن اعتمادها كجزء أساسي من خطة تسويق متجر إلكتروني.

    3. التسويق باستخدام البريد الإلكتروني

    يعتبر التسويق باستخدام البريد الإلكتروني إستراتيجية تسويق قوية للمتاجر الإلكترونية، حيث يمكن استخدامها بهدف التواصل مع العملاء لتحقيق العديد من الأهداف التسويقية .
    أمثلة عن التسويق باستخدام البريد الإلكتروني:

    • الترحيب بالعملاء على متجرك باستخدام الرسائل الترحيبية وتعريفهم بما توفره بعد أن يسجلوا في الموقع.
    • شروحات خاصة بطريقة استخدام المنتجات أو الخدمات، وخاصة التكنولوجية منها والتي تتضمن العديد من التفاصيل.
    • التذكير بالمنتجات التي قام العميل بإضافتها إلى عربة التسوق ولم يكمل العملية. قد تساهم هذه الطريقة باستكمال عمليات الشراء المعلقة.
    • العروض والخصومات التي يطرحها متجرك حيث يمكن تصميم العروض بشكل خاص للمشتركين الموجودين ضمن قائمتك البريدية.
    • المتابعة والتقييم بعد عمليات الشراء عبر الرسائل البريدية وذلك من أجل الحفاظ على علاقة جيدة مع العملاء.
    • النشرة البريدية الاعتيادية.

    4. الميديا باينغ

      الميديا باينغ هي إستراتيجية إعلانات مدفوعة، وهي مهمة من أجل تحسين الوصول إلى محتواك من قبل الجمهور المستهدف. هناك منصات عديدة للإعلانات المدفوعة ومنها:

    • الإعلان من خلال محركات البحث  وهي إعلانات تظهر ضمن نتائج البحث أعلى الصفحة
    • اعلانات مدفوعة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي  وتختلف طريقة الإعلان بحسب كل منصة ولوحة التحكم الخاصة بها

    5. التسويق عن طريق المؤثرين

    يكثر استخدام المؤثرين من قبل المتاجر الإلكترونية من أجل التسويق لها حيث يقوم المؤثرون بالترويج لمنتجات متجرك ، ويوجد مجموعة نصائح هامة للتسويق عن طريق المؤثرين:

    • عدد المتابعين ليس مقياس لاختيار المؤثر بل يجب تقييم المحتوى بالإضافة للجمهور المستهدف.
    • اختر من المؤثرين من يتشابه مع شخصية عملائك 
    • تعاون مع مؤثرين يتميزون بالمصداقية لدى العملاء، مما يزيد فرصة اقناع العميل بشراء المنتجات.

    6. التسويق بالعمولة

    يعتبر استراتيجية التسويق بالعمولة من الاستراتيجيات التسويقية الغير مكلفة والتي يمكن من خلالها تحقيق الكثير من مبيعات . يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال بدء برنامج التسويق بالعمولة، وفتح فرصة الاشتراك بالبرنامج  للمسوقين بهدف الترويج وبيع منتجاتك مقابل عمولة يحصل عليها المروج من كل عملية بيع.

سادسًا: تحديد قنوات التسويق

توجد عدّة منصات لتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية. ولكن عند اختيارك لاستراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لا يمكنك استخدام كل وسائل التواصل الاجتماعي لأن هذا يعتبر تبديد للجهود التسويقية وللميزانية، كما أن جمهورك لا يستخدم كل هذه المنصات.

ولهذا السبب بعد اختيار الاستراتيجيات عليك تحديد القنوات الأنسب للتسويق من أجل تنفيذ الاستراتيجية. ويعتمد تحديد القنوات التسويقية على طبيعة عملائك المستهدفين وعلى مخطط الرحلة للعميل بما يضمن لك التواصل مع العملاء على مختلف المنصات، بحيث تنشئ خطة تسويق متجر إلكتروني فعالة.

تعرف علي كيفية تحليل بيانات متجرك الإلكتروني لزيادة مبيعاتك

سابعًا: وضع أفكار تسويقية

تعتبر الأفكار التسويقية هي استخدام الاستراتيجيات والقنوات التسويقية  بشكل صحيح بهدف تحقيق الفعالية القصوى وزيادة البيع قدر الإمكان، مثل الأفكار المتعلقة بالبيع البديل والبيع المتقاطع. ولهذا يجب وضع أفكار تسويقية مناسبة لمتجرك الإلكتروني، والحرص على التجديد بشكل دائم عند وضع خطط جديدة . ومن امثلة الأفكار تسويقية التي يمكن استخدامها في متجرك:

  • الحملات التسويقية

وهي حملات يتم تنظيمها لتحقيق هدف معين ضمن فترة زمنية محددة . مثل حملات الجمعة البيضاء التي تنظمها العديد من المتاجر الالكترونية وتوفر فيها مجموعة من الخصومات والعروض للعملاء ،كلما سنحت لك الفرصة قم ببدء حملة تسويقية وأجعلها فكرة أساسية من أجل بناء خطة تسويق متجر إلكتروني ناجح.

  • برامج الولاء

يتم تنظيم برامج الولاء من أجل تشجيع العملاء على زيارة متجرك الإلكتروني مرة أخري، والقيام بالمزيد من المعاملات، مثل الشراء بشكل دائم من متجرك، أو الاشتراك الدوري والمتجدد. تعتمد برامج الولاء على إعطاء العملاء نقاط لكل إجراء ينفذونه في متجرك ويستطيع العميل الاستفادة من هذه النقاط بعدة طرق مثل الحصول على الهدايا أو خدمات التوصيل المجاني، وغيرها الكثير من الأفكار.

  • شهادات العملاء

يبحث الغالبية العظمى من العملاء عن تقييمات الأخرين لمنتجاتك ,هذه التقييمات تؤثر على قرار الشراء. حيث يعتقد هؤلاء العملاء أنه لا يوجد مصلحة لعملائك السابقين بمشاركة تقييمهم لمنتجاتك، ويعتبرونها دليل على جودة أو سوء منتجاتك ولهذا حاول الاستثمار في شهادة عملاءك السابقين لعرضها على صفحات منتجاتك بهدف جذب عملاء جدد.

ثامنًا: الاستثمار في الأدوات

من أجل وضع خطة تسويق متجر إلكتروني بشكل احترافي يجب توفر الأدوات التسويقية المناسبة، والتي تمنحك الكفاءة والفاعلية في الأداء، وفي نفس الوقت توفر عليك بعض تكاليف التسويق. و من أهم هذه الأدوات :

  • أتمتة التسويق: تساعد أدوات أتمتة التسويق في تنفيذ الإجراءات بشكل آلي دون أي تدخل بشري، ومنها أدوات الجدولة الخاصة بنشر المحتوى بالإضافة إلى أدوات التسويق باستخدام البريد الإلكتروني والتي من أهمها الرسائل الترحيبية بجميع المشتركين الجدد، بالإضافة إلى الروبوتات الخاصة بالدردشة التلقائية التي تقوم بمراسلة العملاء عندما يدخلون إلى المتجر.
  • أنظمة أدارة العلاقات مع العملاء: تساعد هذه الأنظمة إدارة خدمة العملاء بشكل كامل، حيث تجمع كل بيانات عملائك في مكان واحد.

تاسعًا: تحديد جدول زمني ورصد ميزانية الخطة

تعتمد الخطة التسويقية على الفترة الزمنية المخصصة لها، بالإضافة إلى وجود العديد من المهام المتداخلة في تنفيذها ولذلك يجب تقسيم المهام بشكل جيد تلك على الفترة الزمنية، من خلال وضع جدول زمني للتنفيذ وتحديد الشخص المسؤول عن تنفيذ كل مهمة.

بعد ذلك يمكن رصد ميزانية تنفيذ الخطة وكافة محاورها، من حيث تكلفة الأدوات التسويقية أو الإعلانات المدفوعة، عليك التأكد من حساب كافة التكاليف التي ستقوم بدفعها أثناء تنفيذك لخطة تسويق متجر إلكتروني، لكي لا تتفاجأ فيما بعد بتكاليف إضافية لم تكن في حسبانك.

تعرف علي كيفية تحليل المنافسين لمتجرك الإلكتروني 

عاشرًا: دراسة نتائج تنفيذك لخطة تسويق متجر إلكتروني

أخيرًا يجب عليك تحليل نتائج تنفيذ الخطة بشكل دقيق ودراسة فاعلية استراتيجيات وأفكار التسويق المنفذة، من أجل تطويرها وتحسينها بشكل الكافي ضمن الخطة التالية. قم بقارنة الأهداف التسويقية التي تم وضعها مسبقًا مع ما قد تم تنفيذه فعليًا ، وذلك لتقييم نسبة نجاح  تنفيذ الخطة.

وفي الختام، تنفيذ الخطوات العشرة السابقة بطريقة احترافية يساعد في بناء خطة تسويق متجر إلكتروني ناجحة، لذلك عليك الاستثمار الجيد في تنفيذ كافة الخطوات بجودة عالية ، يمكنك الاستعانة بخدمات خبراء التسويق من أجل مساعدتك في إنشاء خطة تسويق متجر إلكتروني.

شاهد الفيديو التالي حيث يتم الحديث عن تصميم المتاجر الإلكترونية

يسعدنا تواصلكم معنا اي وقت !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا

You must be logged in to post a comment.

سيتم ارسال التقرير خلال يومين عمل
علي البريد الالكتروني و رقم الواتس