Scroll Top

اهم مميزات وعيوب الدروب شيبنج 2023 Dropshipping

مميزات وعيوب الدروب شيبنج

جدول محتويات

اهم مميزات وعيوب الدروب شيبنج في التجارة الالكترونية

يعتبر الدروب شيبنج واحدة من أهم طرق الربح من خلال التجارة الإلكترونية فهو يمتلك مجموعة من المزايا التي تجعل انتشاره واسعاً في وقتنا الحالي. 

لذلك في مقالنا هذا سنعرفكم على الدروب شيبنج و أهم مزايا وعيوب الدروب شيبنج  وكيفية الربح منه بأفضل الطرق.

مميزات وعيوب الدروب شيبنج

ما هو مفهوم دورب شيبينج Dropshipping؟

إن الدروب شيبنج هو عملية للبيع يقوم بها صاحب المتجر أو محل الشبكات ببيع وعرض المنتجات على متجره الإلكتروني الخاص به من دون أن تقع على عاتقه مهمة تحمل أعباء التخزين  والشحن وحتى من دون أن يكون هو المالك الحقيقي للمنتج الذي يقوم بعرضه داخل متجره بحيث يحصل صاحب المتجر على المنتجات من تجار الجملة والموردين ومن ثم يعرضها على متجره بسعر خاص بعد أن يضيف جزء بسيط عليه عن المورد

بحيث يكون بمثابة الربح من الدروب شيبنج لصاحب المتجر من بعد خصم تكاليف التسويق لهذه المنتجات، وعندما يتم الشراء من قبل العملاء يتم تحويل الطلب على المورد بشكل مباشر و الذي يتعامل مع صاحب المتجر ومن بعدها يقوم المورد  بالشحن.و سنذكر اهم مميزات وعيوب الدروب شيبنج.

اهم 5 مميزات للدروب شيبنج

اهم مميزات وعيوب الدروب شيبنج والتي يصعب حصرها وهنا سنذكر لكم أبرز هذه المميزات :

سهولة البدء

إنها من أكثر مزايا العمل مع نظام دروب شيبنج حيث أنك لا تحتاح إلى الكثير من الخبرة في مجال التجارة وريادة الأعمال الإلكترونية، فكل ما تحتاج إليه هو التعرف على الأساسيات المرتبطة بالعمل رمت ثم ستتعلم الأمور الأخرى يوم بعد يوم عند تقدمك بالعمل و هذا يُغنيك بدوره عن توظيف عمالة من أحل مساعدتك في إدارة المتجر وعمليات البيع فيه.

فرص النمو أسهل وأسرع

إن التوسع والنمو هو أساس المشاريع التجارية هو التوسع والنمو، ومن هنا تأتي أهمية الدروب شيبينج كنموذج قادر على توسع و نمو الأعمال بطريقة سريعة و سهلة ومن دون أية تكاليف إضافية.

لا يتطلب الكثير من رأس المال

يمكنك مع الدروب شبينج إنشاء مشروعك التجاري الخاص بالكامل باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك بصورة مباشرة من دون الحاجة إلى استثمارات عالية المستوى.

مرونة العمل

إن المرونة في العمل هي واحدة من أكبر مميزات العمل بنظام دروب شيبينج لأنك ستكون رئيس نفسك من دون أي تحكمات ومن دون قواعد العمل التي تقضي على إبداعك، و تتمثل مرونة الدروب شيبنج بإمكانية العمل من المنزل و في الأوقات التي تناسبك إضافة إلى المرونة في تحديد وتيرة العمل التي تناسبك.

سهولة الإدارة

لا يحتاج الدروب شيبنج منك إلى مجهود كبير في إدارة العمل وذلك ببساطة لأن الأعمال في الدروب شيبينج لا تتطلب منك في الأساس القيام بالعديد من الأعمال، فكل ما عليك فعله هو البحث عن موردين يناسبون طبيعة عملك بعد انشاء المتجر المناسب.

ما هي عيوب دروب شيبنج Dropshipping؟

على الرغم من المزايا الكثيرة التي يتمتع بها الدروب شيبنج إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب والتي لا تقارن مع مميزاته ولكن من المهم ذكرها لحلها وتحنب وقعها والتي تتمثل بالأمور التالية:

هوامش الربح الضئيلة نسبياً

إن أبرز مميزات وعيوب الدروب شيبنج هو الربح المنخفض في بداية العمل، حيث أن الربح لصاحب المتجر يكون فارق السعر بين سعر المنتج من المورد والسعر المعروض على المتجر، ولكن من الجدير بالذكر أنه يمكنك تحقيق أرباح الدروب شيبنج التي تريدها من خلال اختيار المكان المناسب للمنافسة بمعنى أنه في حال اخترت منتج مناسب وسوق مناسبة ستزداد نسبة أرباح أعمالك.

تعقد الأمور في بعض الأحيان

إن عملك في الدروب شيبنج يتعقد في حالة اعتمادك على أكثر من مورد لتحصل على تنوع في منتجاتك وعندها ستواجه بعض المشاكل التي تصعب عملية إدارة العمل.

لا يمنحك الدروب شيبنج الكثير من التحكم

إن عدم مسؤولية صاحب المتجر الالكتروني عن التعامل مع التفاصيل التي تتعلق بتخزين التعبئة والمنتجات وشحن المنتجات وهذا يمكن تصنيفه كعيب وذلك لأن صاحب المحل يفقد السيطرة على عدة جوانب في العملية ذاتها وهذا من الممكن أن يعرضك لفقدان عملائك نتيجة هذه الأخطاء والتي لا يمكنك السيطرة عليها.

يصعب معها خدمة العملاء بشكل فعال

 من أهم عيوب الدروب شيبنج هو صعوبة تأمين خدمة العملاء بالشكل المناسب بحيث تحدث هذه المشكلة عندما تصبح الطلبات سيئة فمن أبرز عيوب الدروب شيبنج هو أنك ستتحمل اللوم في حال اشتكى عملاؤك.

كيف اعمل دروب شيبنج وابدأ مشروعي الخاص؟

إن نجاح مشروع الدروب شيبنج يعتمد على مجموعة من الأساسيات والمقومات لينجح بأسرع وقت وبأقل التماليف وهنا سنستعرض لكم أهم هذه المقومات وفق ما يلي:

  •  انشاء متجر الكتروني احترافي:  يمكنك هذا المتجر من عرض المنتجات من الموردين المتعاقد معهم، لتتلقى الطلبات عليه وتحويلها إلى المورد حتى تحصل على الربح من الدروبشيبنغ والذي قد حددته أنت، إذًا المعيار الأهم عند اختيار منصة  إنشاء المتاجر هو توفيرك لحلول البيع بالعمولة الفعالة.
  • الوصول إلى أفضل الموردين من مواقع الدروب شيبنج : بعد الانتهاء من إنشاء المتجر الإلكتروني وضبط  الإعدادات الخاصة به وبدء العمل، يأتي دور الوصول للمورد المناسب الذي يمنح متجرك المنتجات التي ستبيعها وهنا  يمكنك الاعتماد على الدروب شيبنج كوسيط بين متجرك وبين الموردين المختلفين.
  • تسويق المنتجات: إن أهم وظيفة يقوم صاحب المتجر بها هي التسويق لمنتجات متجره، ولكي ينجح في ذلك فهو يحتاج إلى خطة تسويقية فعالة تستهدف جماهير مخصصة تهتم بما تبيعه وقد وضعنا.
  • تلقي الطلبات وتحقيق الربح من الدروب شيبنج : بعد توفيرك للمقومات السابقة وقيامك بالإجراءت اللازمة عندها ستبدأ بتلقي الطلبات على منتجاتك والتي تتحول إلى المورد ومن ثم ستحصل أنت على أرباح الدروب شيبنج التي تخصك.

كيف تبدأ دروب بشيبنج مع منصة اكسباند كارت؟

في هذه الفقرة سنشرح لك كيفية البدء من بعد انشاء متجرك الخاص مع منصة “اكسباند كارت” وكيفية الاستفادة من خدمة دروب شيبنج لديها وكذلك الربط مع أهم المواقع التي تدعم الدروب شيبنج و التي تمتلك شراكات استراتيجية معها كما سيلي ذكره. واهم مميزات وعيوب الدروب شيبنج.

منصة قنوات

في حال رغبتك في بيع المنتجات المتعلقة بالملابس على متجرك وإن كنت لا تمتلك هذه المنتجات، عندها ستكون منصة “قنوات” خيارك الأفضل  من أجل البدء بصورة ناجحة لأنها تعد من أهم مواقع الدروب شيبنج العربية فهي توفر لأصحاب المتاجر جميع المنتجات في مجال الأزياء و الموضة وتوفر لك أحدث و أفضل القطع من الأزياء التركية حتى تقوم بتحميلها على متجرك الإلكتروني الخاص و بسهولة.

منصة Printful

تهد هذه المنصة من أهم شركاء المنصة “اكسباند كارت” و التي تتمكن من الربط معها من لوحة التحكم في متجرك لبدء عملك في تجارة الدروب شيبنج وتحقق الربح المطلوب في البداية عليك إنشاء حساب خاص بك على هذه المنصة  ومن ثم يمكنك ربط حسابك بمتجرك الخاص على “اكسباند كارت” عن طريق لوحة التحكم في المتجر، وتتوفر مجموعة المميزات التالية في التطبيق والتي هي:

  • التكامل مع Printful والذي يمثل الحل السهل لعملية الطباعة من خلال الإنترنت عند الطلب و الشحن والتغليف.
  • إضافة التصاميم الخاصة بمنتجاتك.
  • عند حصولك على طلب يمكنك إرساله للتطبيق لتنفيذه و شحنه.
  • عملية إدارة جميع المنتجات تتم من داخل ExpandCart.

موقع AliExpress

 يُعد من أقدم و أشهر مواقع الدروب شيبنج فهو يتيح لك أن تبدأ بمشروعك في مصر أو في أي دولة أخرى ولت يشترط التعامل مع بلاد معينة

ومن أهم المميزات المتوفرة في هذا التطبيق:

  • استعمال تطبيق الجوجل الخاص بنا من أحل البحث عن المنتجات مباشرةً على موقع علي إكسبريس.
  • استيراد المنتجات بشكل فردي أو بالجملة. 
  • استيراد وصف و اسم المنتج والخيارات والصور. 
  • قدرته على تعديل التفاصيل الخاصة بالمنتج قبل عملية الاستيراد إلى متجرك. 

انظمة المدفوعات الالكترونية في السعودية في 5 نقاط | تميز

مميزات وعيوب الدروب شيبنج

أفضل مواقع الدروب شيبنج

توحد العديد من الشركات و مواقع الدروب شيبنج التي توفر خدمات الدروب شيبنج لجميع مواقع البيع على الإنترنت وأصحاب المتاجر الإلكترونية ، و مميزات وعيوب الدروب شيبنج سواء أكانت شركات عربية أو عالمية وهنا فيما يلي سنذكر لكم أبرز المواقع التي تدعم الدروب شبنج في العالم وفق ما يلي:

1-Mini in the box

2-Light In the box

3-Deal Extreme

4-Deals Machine

5-Bang Good

6-Focal Price

7-Sammy Dress

8-Each Buyer

9-China Buye

10-Ever Buying

11-tvc-mall

12-CnDirect

13-Tiny Deal

14-New frog

15-Geek Buying

16-LighTake

17-T Mart

18-knawat

19-SheIn

20-Dino Direct

21-Gear Best

مميزات وعيوب الدروب شيبنج

نصائح هامة لتحقيق الربح من الدروب شيبنج

هنالك مجموعة من مميزات وعيوب الدروب شيبنج والتوصيات والنصائح التي يجب على جميع مالكي المتاجر الإلكترونية والذين يعملون مع نظام الدروب شيبنج اتباعها؛ حتى يتمكنوا من تحقيق الأرباح من الدروب شيبنج والتي هي:

  •  لابد لك من أن تتأكد من جودة الخدمة و المنتج والشحن والتعبئة عن طريق إجراء عملية شراء المنتج من الموردين بهدف الاختبار.
  • من المهم متابعة حجم المخزون من المنتحات عند الموردين و التي تعرضها في متجرك الخاص بصورة دورية؛ لتتأكد من توفرها عند طلب عملائك لها.
  • يحب التعامل مع موردين أو مصنعين أو تجار يعملون في محيط عملك لتفادي الأخطاء.
  • العمل على توفر تجربة مميزة لعملائك عن طريق تقديم منتجات وخدمات جيدة للعملاء في المتجر.
  • تقديم العروض المميزة للمنتجات، ومذلك الاهتمام بتقديم أسعار مناسبة لكافة العملاء.
  • مراجعة آراء العملاء بصورة دورية تجاه جودة الخدمات المتوفرة في متجرك الإلكتروني، للحفاظ على العملاء والتأكد من حبهم للعلامات التجارية لديك ، ولتلاشي أية أخطاء قد يرتكبها التجار والتي تنعكس سلباً على سمعة متجرك.ووختاماً لم يبق لدينا شيء نقوله سوا أن نتمنى أن يكون مقالنا هذا قد كان وافياً وأجاب عن تساؤلاتكم حول مميزات وعيوب الدروب شيبنج ونسأل الله دوام صحتكم. 

شركة تميز للتسويق الإلكتروني

يسعدنا تواصلكم معنا اي وقت !

مقالات ذات صلة

سيتم ارسال التقرير خلال يومين عمل
علي البريد الالكتروني و رقم الواتس