Scroll Top

افضل 6 نصائح تحسين سرعة الموقع الإلكتروني

تحسين سرعة الموقع

جدول محتويات

تحسين سرعة الموقع و تأثيرها في نتائج البحث 2023

هل تشعر بالإحباط عندما يستغرق موقع الويب الخاص بك وقتًا طويلاً للتحميل؟

هل تتساءل عن الطرق الممكنة ل تحسين سرعة الموقع أو المتجر الإلكتروني؟

هل ترغب في تحسين تجربة المستخدم وزيادة معدلات التحويل؟ 

إذا كانت الإجابة نعم، فأنت في المكان الصحيح، في هذا المقال سنستكشف أفضل الطرق والنصائح ل تحسين سرعة موقع الويب أو المتجر الإلكتروني الخاص بك، سنناقش أيضاً الأدوات التي يمكن استخدامها لقياس سرعة موقعك والخطوات التي يمكن اتباعها لتحسينها.

تحسين سرعة الموقع

ما المقصود بسرعة الموقع؟

سرعة الموقع هي الوقت الذي يستغرقه موقع الويب أو المتجر الإلكتروني للتحميل والظهور بالكامل على جهاز المستخدم، تشمل هذه العملية تحميل جميع العناصر التي يتكون منها الموقع، بما في ذلك النصوص والصور والأشكال والألوان وغيرها من المحتوى.

ما هي أهمية تحسين سرعة الموقع أو المتجر الإلكتروني؟

تحسين سرعة الموقع الويب أو المتجر الإلكتروني يمكن أن يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم، وزيادة معدلات التحويل، وتحسين محركات البحث و الترتيب في نتائج بحث جوجل، وتبرز أهمية تحسين سرعة الموقع من خلال:

  • تحسين الأداء لموقع الويب أو للمتجر الإلكتروني.
  • زيادة في معدل زيارات الموقع.
  • ارتفاع في معدل المبيعات.
  • زيادة في معدل الإيرادات ومعدل الأرباح.
  • انخفاض في معدل الارتداد.
تحسين سرعة الموقع

ما هي أسباب انخفاض سرعة الموقع أو المتجر الإلكتروني؟

1- استخدام محتوى مرئي بحجم كبير : يمكن أن يؤدي استخدام صور ذات حجم كبير إلى زيادة وقت التحميل، لذا يجب الانتباه إلى اختيار عدد معين من الصور والفيديوهات بدقة وحجم مناسب للعمل المطلوب تنفيذه.

2- استخدام الكثير من الأدوات والتطبيقات : قد يؤدي استخدام عدد كبير من التطبيقات والأدوات إلى زيادة وقت التحميل، حيث لتعزيز أداء موقع الويب أو المتجر الإلكتروني، قد نستعين بتنشيط وتنفيذ مجموعة من الأدوات والخدمات المتاحة على الموقع، هذه الأدوات والخدمات، التي تشمل أدوات التسويق وتطبيقات الربط مع المواقع الأخرى، تساهم في إدارة الموقع بكفاءة وفعالية، ولكن استخدام عدد كبير من هذه التطبيقات سيسبب انخفاض في سرعة موقعك.

3- موقع الاستضافة بطئ : المشكلة الأساسية التي قد تؤدي إلى بطء موقع الويب أو المتجر الإلكتروني الخاص بك هي أن خدمة الاستضافة التي تستخدمها قد تكون بطيئة وغير قادرة على التعامل مع عدد الزيارات الكبير لموقعك،هذا يمكن أن يتسبب في زيادة وقت التحميل للصفحات والإعلانات والصور والفيديوهات، إذا حاولت حل جميع المشكلات المرتبطة بالبطء ولم تجد أي تحسن، فقد يكون من الأفضل البحث عن مزود استضافة جديد، اختيار خدمة استضافة جديدة وأكثر احترافية قد يساعد في تحسين أداء موقعك.

4- إعادة توجيه الصفحات : بعض مالكي المواقع يفضلون توجيه المستخدمين إلى صفحات معينة عند النقر على رابط معين في الموقع، رغم أن هذه الطريقة قد تكون مفيدة للموقع، إلا أنها قد تكون ذات تأثير سلبي خاصة إذا كانت هناك العديد من الصفحات التي يتم توجيهها، هذا قد يؤدي إلى تأثير سلبي على تحسين سرعة الموقع وسرعة تحميل جميع صفحاته.

5. عرض الكثير من الإعلانات : الإعلانات على موقع الويب أو المتجر الإلكتروني هي واحدة من الطرق الأكثر شيوعًا للربح عبر الإنترنت، والتي يستخدمها العديد من أصحاب المتاجر ومواقع الويب، ومع ذلك من المهم أن نضمن ألا تؤثر هذه الإعلانات بشكل سلبي على أداء الموقع، سرعته، والتجربة العامة للمستخدم، لذا يجب أن نسعى إلى تقليل عدد الإعلانات المرئية على الصفحات الرئيسية وصفحات المدونة، لكي لا تؤدي إلى بطء تحميل صفحات الويب، أو حتى تشوه مظهر الموقع بشكل يجعل الزوار يتجنبون زيارته.

اهم 12مؤشر من مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs | تميز

ما هي أدوات قياس سرعة الموقع؟

1. أداة جوجل google speed test : هذه الأداة تقدم تقارير مفصلة حول سرعة تحميل صفحات موقعك، هذه الأداة تتوفر في متصفح chorme، ولكن لا يمكن العمل بها إلا في مواقع النت الكبيرة والشعبية، يمكن قياس سرعة الموقع من هذه الأداة عن طريق الضغط على زر Analyze لتحصل بعدها على تقرير متعلق ب تحسين سرعة الموقع .

2. منارة Lighthouse : هذه هي أداة مفتوحة المصدر من جوجل تساعد في تحسين جودة صفحات الويب، وذلك من خلال النقر على Ctrl+Shift+C / Audits وثم فتح Chrome Dev Tools، ثم الانتقال إلى علامة التبويب الموجودة بأقصى اليمين تقول “التدقيق”.

تعرف على استراتيجيات تحسين محركات البحث 2023 | تميز

أهم النصائح لتحسين سرعة موقعك الإلكتروني

إليك أهم النصائح المتعلقة ب تحسين سرعة الموقع أو المتجر الإلكتروني، هذه النصائح تتنوع بين العديد من الأمور الفنية أو من بعض السلوكيات الخاطئة

1- إجراء تحليل لقياس سرعة تحميل الموقع

 يمكنك استخدام أدوات مثل Google PageSpeed Insights أو GTmetrix لقياس سرعة تحميل موقعك، و هذه الأدوات تقدم تقارير مفصلة حول العوامل التي قد تؤثر على سرعة موقعك وتقترح طرقًا لتحسينها.

 

2- تغيير حجم الصور عبر الموقع

 الصور ذات الحجم الكبير يمكن أن تبطئ من سرعة موقعك، يمكنك استخدام أدوات لتغيير حجم الصور وضغطها دون التأثير على جودتها.

3- الحد من الأدوات المُساعدة لموقعك

 كلما كان هناك المزيد من الأدوات والإضافات على موقعك، كان هناك المزيد من البرامج النصية التي يجب تحميلها، والتي يمكن أن تبطئ من سرعة موقعك، لذا حاول استخدام الأدوات والإضافات التي تحتاجها حقًا. 

4- التخلص من الأدوات البرمجية غير الضرورية

 إذا كانت هناك أدوات برمجية على موقعك لا تستخدمها، فإنه من الأفضل إزالتها، فهذه الأدوات قد تستهلك موارد غير ضرورية وتبطئ من سرعة موقعك، وعلى سبيل المثال إذا كان لديك قائمة من الإضافات التي لم تعد تستخدمها، فقد يكون من الأفضل إلغاء تثبيتها، بالإضافة إلى ذلك قد يكون لديك بعض الأكواد المخصصة التي كانت ضرورية في الماضي ولكنها لم تعد كذلك الآن، في هذه الحالة يجب عليك إزالة هذه الأكواد لتحسين أداء موقعك.

5- إصلاح الصفحات المعطلة والمفقودة

 إذا كانت هناك صفحات مفقودة أو معطلة على موقعك، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تجربة سلبية للمستخدم، بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي إلى زيادة وقت التحميل حيث يحاول المتصفح تحميل المحتوى التي لا يمكن العثور عليه، ومن الجدير ذكره أنه يمكن استخدام أدوات مثل Google Search Console للعثور على الروابط المعطلة على موقعك وإصلاحها.

6- التخزين المؤقت للمتصفح

 التخزين المؤقت للمتصفح يسمح بتخزين نسخ من صفحات موقعك على جهاز المستخدم، هذا يسرع من وقت التحميل في المستقبل حيث يمكن للمستخدم تحميل الصفحة من الذاكرة المؤقتة بدلاً من طلبها من الخادم مرة أخرى، إن هذه الطريقة تساعد في تقليل الضغط على الخادم وتسريع تجربة التصفح للزائر.

في ختام هذا المقال، نأمل أن تكون قد اكتسبت فهماً أعمق لأهمية تحسين سرعة الموقع الويب أو المتجر الإلكتروني الخاص بك، كما نأمل أن تكون قد اكتسبت بعض الأدوات والاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتحسين سرعة موقعك، و تذكر دائماً أن تجربة المستخدم هي المفتاح، وأن موقع الويب السريع يمكن أن يكون عاملاً حاسماً في نجاح عملك على الإنترنت، لذا استثمر الوقت والجهد اللازمين لجعل موقعك أسرع وأكثر استجابة.

اسرار الدروب شيبنج في السعودية و اهم 5 استرتيجيات | تميز

كيف يساعد تحسين محركات البحث في الوصول لعملائك و زيادة مبيعاتك في تجارتك الالكترونية

يسعدنا تواصلكم معنا اي وقت !

مقالات ذات صلة

سيتم ارسال التقرير خلال يومين عمل
علي البريد الالكتروني و رقم الواتس