مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs لتحسين محركات البحث لا يجب أن تفوتك !

مؤشرات الإداء الرئيسية KPIs

جدول المحتويات

 أهمية تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs بشكل صحيح

 تُعد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ضمن أهم مكونات إستراتيجية تحسين محركات البحث SEO، ومع ذلك تعتبر أيضا أحد أهم المجالات الأكثر أهمالاً. بدون مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، لن تكون لديك القدرة على متابعة تقدم الحملة الخاصة بك بطريقة عملية و أن تتأكد أن جهودك قد أثمرت أو تقرر إذا ما كنت تسير على الطريق الصحيح تجاه تحقيق النجاح. ليس من الغريب على أحد معرفة أن تحسين محركات البحث SEO قد يستغرق وقتاً من أجل تحقيق النتائج والعوائد المطلوبة ، ولكن مع استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ، تستطيع أن تكون في وضع أفضل لتعرف مدى تأثير تطبيق استراتيجيتك علي نتائج موقعك الإلكتروني.

تستطيع أيضاً مساعدتك على إدارة توقعات  الجهات الأخرى التي تشاركك المشروع .   ينبغي أن تُشكل مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث SEO KPIs أساساً لإستراتيجيتك كما أنها تعمل على كلاً من قياس النتائج وإعطاء تقارير عن تقدمك ، لذلك عليك أولاً معرفة ما ينبغي أن يُقاس و سوف نقوم بمساعدتك من خلال الدليل التالي على استيعاب أكثر مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs التي ينبغي عليك استخدامها, سنتحدث عن :

من المربك معرفة أي مؤشر ينبغي عليك إتباعه لرؤية صورة أوضح عن كيفية تقدم حملة تحسين محركات البحث SEO خاصتك، لذلك قد قمنا بتجميع 12 مؤشراُ نعتبرها ضرورية، ولنراقبها عن كثب.تلك المؤشرات تقدم إليك رؤية شاملة عن مدى نجاح جهودك، والسماح لك بإظهار ما لديك من تأثير بالإضافة إلى الكشف عن أي مشكلات بسيطة  قبل أن تتحول إلى مشاكل يصعب حلها.

12 مؤشرا لتحسين محركات البحث SEO

1- العائد من الاستثمار ROI 

إن الهدف المطلق لإستراتيجية تحسين محركات البحث SEO بالنسبة لأي عمل تجاري هو التحكم في العائد من الاستثمار، وسواء كان هذا الاستثمار مشروعك الخاص أو شركة ضخمه، فإنه يهدف إلى تحقيق عائد مادي يفوق ما يتم إنفاقه.إتباع تغير العائد على الاستثمار ROI من خلال تحسين محركات البحث SEO أمر محوري و يرجع ذلك لأن أفضل مقياس للنجاح يتعبر وجود رصيد في البنك يتجاوز معدل إنفاقك. ولكن عليك أن تتذكر أن تحقيق عائد على الاستثمار قد يستغرق وقتاً، عادةً من ستة إلى اثنتي عشر شهراً أو أكثر. عليك أولاً تحديد هدف لتحقيقه كعائد على الاستثمارROI، ومن ثَم تستطيع قياس أداءك في تحقيقه بحيث يكون على أساس منظم وفهم وحتى إصدار تقارير عن كيفية التطوير. بإمكانك قياس العائد على الاستثمار ROI من خلال الإستثمار في إستراتيجية SEO تحسين محركات بحث قوية و حساب الإيرادات العائدة من هذا الاستثمار.

2- التحويلات (المبيعات والعملاء المحتملين)

معدلات تحويل العميل بعد متابعة وإجراء مقابلة أو قراءة عروضك التسويقية. 

عندما يكون العائد النقدي هو مؤشر الأداء المسيطر والذي يسعى إليه معظم رواد الأعمال التجارية، و لأنة يعتبر من مؤشرات القياس طويلة المدي، لا ينبغي أن نعتمد فقط على مؤشر العائد من الاستثمار. لذلك يوجد  مقياس لإتباع معدل التحويلات العضوية  ( سواء كانت مبيعات ، عملاء محتملين، أو كلاهما استناداً إلى نظام عملك التجاري) و يعتبر الارتفاع في معدل التحويلات العضوية على موقعك تأكيد لجهودك المبذولة. عليك فقط التأكد أنك على دراية بمعيار التحويل قبل بدء العمل على حملتك، وإلا سوف تجد صعوبة في معرفة الزيادة الجديدة بعد ما تم إنتاجه بالفعل قبل الحملة الإعلانية. وهناك توصية بأخذ متوسط التحويلات التي أًنتجت خلال الأشهُر الثلاث قبل بدء حملتك واستخدامها كمعيار لقياس النمو. بإمكانك تتبع التحويلات من خلال استخدام أداة Google Analytics،التي تساعدك في قياس عدد التحويلات الناتجة عن حملتك الإعلانية و تعطي أيضاً تقارير عن مبيعاتك من الحملة.

 

3-حركة مرور البحث العضوي (Organic Visibility)

بالرجوع إلى نقطة أن رؤية العائد النقدي من تحسين محركات البحث SEO قد يستغرق بعض الوقت، فإن أحد مؤشرات الأداء المهمة والتي يمكنك تتبعها وقياسها لتبين النمو هي حركة مرور البحث العضوي . ويمكنك قياسها وإعطاء تقرير عنها بطريقتين.

  • أولهما عرض النمو من خلال أداة Google Search

هذه الطريقة تعتبر مثالية لعرض النمو المستمر للظهور في محركات البحث ،حيث يوضح عمليات البحث التي ظهر من خلالها موقعك، حتى وإن لم ينتج عنها نقرات.

شاهد الفيديو لمعرفة خطوات الحصول علي التقرير.

يحدث النمو في هذا المؤشر عادةً لأنك تستخدم عدد كبير من الكلمات المفتاحية ذات معدلات بحث عالية الغير متواجدة في مواقع المنافسين . أياً كانت الطريقة، فإن زيادة التفاعلات تبين زيادة في ظهورك في محركات البحث والذي يدل على ان استراتيجية التسويق الخاصة بك تسير في الإتجاة الصحيح.

 

  • يمكنك قياس حركة مرور البحث العضوي لديك أيضاً عن طريق النظر إلى الاتجاه الذي تسلكه الكلمات المفتاحية من خلال أداة  Organic Research tool Semrush ، حيث تستطيع أن ترى كيف ان معدل ظهورك يتأثر بكل الكلمات المفتاحية المفهرسة، متضمناً الكلمات التي تكون في ترتيب بحثي أقل.

4- الجلسات العضوية (Organic Sessions)

في كل مرة يزور أحد موقعك و يقضي بعضاً من الوقت في تصفح الموقع تعرف بالجلسة و إذا كان الزائر ليس عن طريق احد الإعلانات يكون زائر عضوي, معدل هذة الجلسات يعرف بOrganic traffic.تبدأ الجلسة العضوية بدخول الزائر إلي موقعك ثم التفاعل مع ايً من مكونات الموقع و بعدها الخروج من الموقع .

من الوسائل التي يمكنك من خلالها جذب عدد أكبر من الزوار :

  1. إستخدام عنوان مختلف و ملفت. 
  2. إختيار وصف المحتوي بدقة. 
  3. إستخدام أزرار الحث علي التواصل بشكل واضح و متنوع ( call to actions ).

 

 من المعروف أن الزيادة في حركة مرور البحث العضوي (Organic Visibility) تؤدي إلي زيادة عدد الجلسات العضوية التي تعتبر من أساسيات مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs لقياس كفاءة خطة تحسين موقعك , فالزيادة في عدد الجلسات كل شهر تعني زيادة حركة المرور العضوية علي موقعك أو Organic traffic .

 

تمكنك أداة Google Analytics من قياس عدد الجلسات العضوية التي حصلت عليها خلال فترة معينة و تتبع تقدم أداء حملة seo خاصتك .شاهد الخطوات في الفيديو التالي. 

 

 

5-حركة مرور الزيارات بإسم العلامة التجارية و بدون اسم العلامة التجارية (Branded vs. Non-Branded Traffic)

 

بينما تريد إستبعاد الزيارات القادمة بإستخدام إسم علامتك التجارية لتحليل التأثير الحقيقي لجهودك على حركة الزيارات على موقعك، يعتبر أحد أهم مؤشرات نجاح ونمو موقعك هو ارتفاع عدد الزيارات من العملاء بالبحث بدون استخدام اسم علامتك التجارية . لأن ذلك يعني وصول العملاء إلي موقعك بسهولة بسبب الاستفادة الحقيقية من المحتوى الذي تقدمه. غالباً ما تكون الزيارات بالبحث بأسم علامتك التجارية خصيصاً متأثرة بالمعرفة المسبقة بعلامتك التجارية، أو عن طريق توصية من شخص آخر. وربما يكون الباحث قد رأى إعلانك على مواقع التواصل الاجتماعي، أو حتى قام بمقابلتك في إحدى المناسبات الاجتماعية. وما يعنينا في هذا الأمر أن الباحث بالفعل قد يعرف عنك الكثير. 

 6 – ترتيب الكلمات المفتاحية ( Keyword Rankings )

في حين أن ترتيب الكلمات المفتاحية من المحتمل ألا تكون في ذات أهمية بعض مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs الأخرى المذكورة هنا، ولكن بالتأكيد لديها استخدام مفيد، و ينصح خبراء seo بتتبع تقدم ترتيب كلماتك المفتاحية المستهدفة من خلال SERPs. إذا نظرنا إلى الخمس سنوات الماضية، كان ترتيب الكلمات المفتاحية من أهم المؤشرات المستخدمة في قياس نجاح حملات تحسين محركات البحث SEO .

و لكن ما الذي تغير؟

قامت معظم الأعمال التجارية في الماضي بتتبع مجموعة من الكلمات المفتاحية و اعتمدت في نجاح استراتيجيتهم عليها. و لكن الواقع حالياً أن ارتفاع ترتيب موقعك يمكن أن يحدث بسبب صفحة محتوى واحده تحتوي على المئات وربما الآلاف من الكلمات المفتاحية المختلفة .  لنلقى نظرة على أحد أمثلة استخدام العديد من الكلمات المفتاحية . باستخدام أداة  Organic Research tool في Semrush يمكنك من رؤية تقرير يسمح لك برؤية كل الكلمات المفتاحية التي تم تبويب الصفحة من خلالها.على سبيل المثال أدخل رابط الصفحة المراد معرفة مختلف الكلمات المفتاحية المصنفة بها و سيظهر لك التالي

 يمكنك أيضاً تتبع معدل البحث على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها من خلال Position Tracking tool لمعرفة مدى استخدام تلك الكلمات على محركات البحث.

7- الروابط الخلفية Backlinks 

تُعد الروابط الخلفية أحد أهم عوامل التصنيف على محرك جوجل ، ولا توجد أي إشارة لتغيير ذلك في أي وقت قريب. وأنت في حاجة إلى معرفة مدى سلامة الروابط التي  تخص موقعك المنتشرة في الوقت الحالي، من خلال معرفة كل الروابط الجديدة التي أكتسبتها و أيضاً معرفة نوعها ما إذا كانت ستؤثر سلباً على ترتيب موقعك علي محركات البحث مثل الروابط السامة. ينبغي عليك قياس المؤشرات الآتية بالنسبة للروابط الخلفية :

يمكنك قياس كل هذه المؤشرات من خلال Semrush’s Backlink Analytics و  Backlink Audit  tools.

و لكن من المهم أيضاً مقارنة هذة الأعداد مع منافسيك لكي تحصل على حقيقة قيمة تلك الأرقام و يمكنك معرفة ذلك بسهولة من خلال البحث عن روابط مواقع منافسيك باستخدام نفس الأداة.

 8- نسبة النقر للظهور( Organic CTR)

تعرف بنسبة الباحثين الذين ينقرون علي النتائج الخاصة بموقعك من كل نتائج محرك البحث .و تعتمد هذة النسبة بشكل كبير علي ترتيب نتائج موقعك علي محرك البحث ( ranking postion) و تتأثر أيضاً بعنوان ووصف اللينك لذلك كما ذكرنا سبقاً عليك الإهتمام عند كتابة  العنوان والوصف لجذب أكبر عدد من الباحثين للنقر. 

 في واقع الأمر كلما كانت نسبة Organic CTR أفضل ، كلما كان هناك عدداً أكبر من الأشخاص الذين يتصفحون موقعك على صفحات نتائج محركات البحث SERPs، و يترتب على ذلك وصولك إلى حركة مرور أكثر على صفحاتك. نسبة النقر للظهور CTR ما هي إلا مؤشر سهل الاستخدام والتي تبين النسبة المئوية للأفراد الذين ينقرون على صفحتك بعد أن يؤدي بحثهم إلى ظهور أحد نتائجك لذلك كلما كان  عدد مرات ظهورك أعلى كلما كان أفضل. الهدف من زيادة مؤشر CTR هو الوعي بالعلامة التجارية. أنت بحاجة إلى أن يربط العملاء المنتج أو الخدمة المقدمة بعلامتك التجارية.

متوسط نسبة النقر للظهور CTR والتي من المتوقع أن يتسلمها كل موقع هي:

 قارن بين نسبة النقر التي تمتلكها وبين هذا، وسوف ترى سريعاً إذا ما كنت سترتفع بالأداء عن المتوسط أم أنه ما زال لديك عملاً لتنجزه. يمكنك تحليل نسبة النقر للظهور الخاصة بصفحاتك من خلال Google Search Console  تحت تقرير الأداء, شاهد الفيديو لمعرفة الخطوات.

 9- معدل الارتداد عن الصفحة ( Bounce Rate)

يعد معدل الارتداد من المقاييس الهامة لقياس مدى ارتباط محتواك بهؤلاء الذين يقومون بزيارة الصفحة و طريقة رائعة لمعرفة مدى ارتباط الكلمات التي يستخدمها الجمهور للبحث و ظهور موقعك في أحد النتائج. ارتفاع معدل الارتداد يعني عادةً أن الصفحة لا تتعلق بالكلمات البحثية المدخلة أو لا تستولي على اهتمام الباحثين، وهذا يعني أن هناك الكثير من الفرص الضائعة عليك التي من أجلها يمكن تحويل حركة المرور هذه إلى تحويلات مربحة من أجلك. تحتاج فقط إلى بعض التعديلات البسيطة علي المحتوي لكي ترى تحسُن ملموس.

يمكنك رؤية معدل الارتداد عن موقعك وصفحاتك من خلال Google Analytics under Behavior → Site Content → All Pages.

 

كلما كان الوقت الذي يقضيه المستخدم على الصفحة أطول، فإن نسبة اهتمامه بالمحتوى الذي تقدمه أكثر. ، وهذا يعني نسبة معدل تحويل أعلى . لذلك فإنك تحتاج إلى قياس متوسط الوقت على صفحة من موقعك ، في كلاً من مستوى الموقع ومستوى الصفحات، آخذاً في اعتبارك طرق لزيادة هذا الوقت إذا رأيت فترات زمنية منخفضة. و يمكنك معرفة متوسط الوقت المستغرق علي موقعك او احدى صفحاتك من خلال Google Analytics under Behavior → Site Content → All Pages.

11- مشاكل متعلقة بالزحف على الموقع (crawl errors)

عندما نشير إلى مشاكل تتعلق بالزحف على المواقع فإن Google Search Console يمكنك من تحليل اي مشاكل قد يعاني منها موقعك مثل :

 تتبع هذه المشاكل بصورة منتظمة كونه مؤشراً من مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs يمكنه أن يساعدك في استباق الأشياء التي قد تسبب في مشاكل في زحف أوسع أو مشاكل الفهرسة. الحفاظ على الحد الأدني من الأخطاء ينبغي أن  يكون أحد أهدافك الرئيسية لكي تتأكد من أن كل صفحاتك ينبغي أن تُفهرس. يمكنك معرفة  مختلف الأخطاء التي يمكن أن تواجهه موقعك من خلال Google Search Console under Index → Coverage

12- سرعة الصفحة (Page Speed)

إن سرعة تحميل الصفحات يمكن أن يُحدث أثراً سلبياً على كلاً من تصنيفات بحثك وحركات مرور الويب الناتجة وتحويلاتك، لذلك يجب أن تعير لهذا المؤشر الكثير من الاهتمام. نعلم الآن أن الذي يشغل تفكيرك أنك أمضيت بالفعل الكثير من الوقت في تحسين نتيجة السرعة الخاصة بصفحة موقعك، ولكن، متى كان ذلك؟

يتغير هذا المؤشر بمرور الوقت ويرجع ذلك لعدة أسباب. ربما قام شخص من أفراد فريق التحرير الخاص بك باستبدال صور منشورات المدونة الخاصة بك بصور أخرى جديدة ولكنه نسي أن يقوم بتحسينها، مما نتج عنه وجود ملفات كبيرة الحجم والتي بدورها تتسبب في إبطاء سرعة هذه الصفحات. من المحتمل أن يكون السيرفر الخاص بك لا يؤدي عمله على أكمل وجه كما كان من قبل منذ آخر مرة قمت فيها بتحليل سرعة موقعك. و بما أن العوامل المؤثرة على مؤشر سرعة الصفحة تتغير بمرور الوقت يجب عليك متبعتها باستمرار. و يمكنك ذلك بسهولة من خلال Semrush Site Audit tool و نقترح عليك ان تكون المتابعة بصورة أسبوعية. وسوف يسلط ذلك الضوء على أي صفحات قد تُصنف كونها بطيئة. وخاصة أنه بإمكانك البحث بعمق داخل تقرير أداء الموقع لكي تكون على دراية ومعرفة بالسرعة.

 

إن إعداد وقياس مؤشرات الأداء لتحسين محركات البحث SEO KPIs بإمكانه مساعدتك في الحفاظ على تركيز جهودك وقياس أداء حملتك بصورة دائمة ومستمرة.

يجب أن يكون لدى كل مُسوق الأدوات الرئيسية KPIs الخاصة به والتي يحتاجها لتتبع وكتابة تقارير لأصحاب العمل ، و عليك أيضاً كصاحب عمل ان تكون علي دراية كاملة بها لتستطيع تحليل موقعك بنفسك. إن مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs بإمكانها مساعدتك في الحفاظ على نمو منتظم على الطريق الصحيح وفي نفس الوقت تتعامل كدليل ومؤشر لترى تقدماً في مواجهة أهدافك على نطاق واسع.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Facebook

اترك تعليقا

سيتم ارسال التقرير خلال يومين عمل
علي البريد الالكتروني و رقم الواتس