ما هو App Store Optimization (ASO) ؟ الدليل التفصيلي لعام 2022

تحسين متجر التطبيقات

محتوي المقال

تحسين متجر التطبيقات (ASO) 

هو عملية تحسين ظهور التطبيق في متاجر التطبيقات ، وزيادة معدلات تحويل التطبيق ، والحصول على المزيد من التنزيلات. متاجر التطبيقات الرئيسية هي App Store لنظام التشغيل iOS ومتجر Google Play لتطبيقات

بالإضافة إلى الترتيب العالي في نتائج البحث في متجر التطبيقات ، يركز ASO أيضًا على نسبة النقر إلى الظهور (CTR).ولتحسين نسبة النقر إلى الظهور، يجب إقناع الأشخاص بالنقر فوق قائمة متجر التطبيقات الخاصة بك بمجرد العثورعليها. فيتضمن تحسين نسبة النقر إلى الظهور (CTR) اسم التطبيق وعنوان التطبيق وأيقونة التطبيق ولقطات الشاشة وتقييمات التطبيق.

في هذا الدليل المتعمق والشامل ، نشارك جميع النصائح والحيل التي تحتاج إلى معرفتها للنجاح في تحسين متجر التطبيقات. إذا لم تكن معتادًا على ASO أو كنت قد بدأت للتو ، فستجد هنا جميع المعلومات لبدء ترتيب تطبيقك أعلى في متاجر التطبيقات.

لماذا يعد تحسين متجر التطبيقات مهمًا لنمو التطبيقات؟

وفقًا لـاحصائيات Statista ، هناك 3.3 مليون تطبيق في متجر Google Play بنهاية الربع الأول من عام 2022. وأفاد المصدر نفسه أن أكثر من 2.1 مليون تطبيق كان متاحًا في متجر تطبيقات Apple في نفس الفترة. مع وجود أكثر من 5.4 مليون تطبيق مُدرج في أكبر متجرين للتطبيقات ، أصبح تحقيق التصنيفات العالية للتطبيقات والحصول عليها أمرًا صعبًا للغاية.

فيعد الحصول على تنزيلات للتطبيق وزيادة قاعدة المستخدمين من بين أهم مؤشرات الأداء الرئيسية لمسوقي وناشري التطبيقات. هناك طريقتان رئيسيتان للحصول على هذه التنزيلات

من خلال تشغيل حملات التطبيقات المدفوعة التي تأتي بتكلفة معينة لكل تثبيت

من خلال تحسين تطبيقك للزيارات العضوية باتباع أفضل ممارسات

كلا الأسلوبين ضروريان لنمو التطبيق ، ويستخدمهما مسوقو التطبيقات المتقدمون في وقت واحد لتحقيق أقصى قدر من التأثير. ومع ذلك ، تأتي الإعلانات المدفوعة مصحوبة بالاستثمار وقد يكون من الصعب تحقيقها إذا بدأت رحلة تطبيقك حديثا . تحسين متجر التطبيقات ليس مجانيًا أيضًا ولكنه الجانب الأساسي الذي تحتاج إلى إتقانه لضمان نجاح تطبيقك على المدى الطويل.

هناك العديد من أهداف ASO ، ولكن الهدف الأساسي هو زيادة عدد التنزيلات وعدد المستخدمين المخلصين. قبل الدخول في التفاصيل ، دعنا أولاً نستكشف بسرعة مزايا

ما هي فوائد تحسين متجر التطبيقات؟

يعد تحسين متجر التطبيقات ضروريًا إذا كنت ترغب في جعل تطبيقك يظهر أمام المستخدمين المناسبين. ولكن هناك جدال اذا ما كانت عملية التحسين للتطبيق هي الاستراتيجية التسويقية الأكثر فاعلية لتطبيقات وألعاب الأجهزة المحمولة.

إليك كيف يمكنك الاستفادة من تحسين متجر التطبيقات وما هي النتائج التي يمكنك تحقيقها: لا يمكن للأشخاص تنزيل تطبيقك واستخدامه إذا لم يتمكنوا من العثور عليه. لذلك ، بغض النظر عن مدى روعة تطبيقك ، إذا لم يكن من السهل اكتشافه ، فلن تتمكن من تحسين عدد عمليات التثبيت. الظهور للمستخدمين المعنيين بتطبيقك – ذوي الصلة : لا يكفي أن يتم العثور على تطبيقك ؛ يجب أن يعثر عليه المستخدمون المناسبون – المستخدمون الذين يبحثون عن تطبيقات مثل تطبيقك. ينقلك تحسين متجر التطبيقات إلى المستخدمين المناسبين لأنه يطابق تطبيقك بالكلمات الرئيسية ذات الصلة. هذه هي المصطلحات التي سيستخدمها الأشخاص للعثور على تطبيقك من خلال عملية البحث . زيادة تنزيلات التطبيقات العضوية بطريقة مستدامة ستعمل إستراتيجية ASO الجيدة على تعزيز عمليات التثبيت وايضا نتائج طويلة الأجل. فعندما يبحث الأشخاص عن كلمات رئيسية متعلقة بتطبيقك ، ستحتوي نتائج البحث على تطبيقك. وسيضمن العمل بانتظام على ASO الحفاظ على تصنيفات عالية بين نتائج البحث. خفض تكاليف اكتساب المستخدمين والحصول على نمو مستمر :بدلاً من إنفاق الأموال على الإعلانات ، يمكنك خفض تكاليف اكتساب المستخدمين من خلال التركيز على النمو باستخدام تحسينات ASO. هذا لا يوفر لك المال فحسب ، بل يضمن أيضًا نموًا ثابتًا.
زيادة أرباح التطبيق ومعدلات التحويل : هناك طرق مختلفة لاستثمار تطبيقاتك ، مثل الإعلانات داخل التطبيق وعمليات الشراء داخل التطبيق ونماذج الاشتراك. نتيجة لذلك ، قد يقرر الكثير تشغيل الإعلانات لجذب المزيد من المستخدمين ، وبالتالي المزيد من الإيرادات. ولكن إذا كانت صفحة بيانات متجر التطبيقات لديك لا تعمل على تحويل المستخدمين وإقناعهم بتنزيل تطبيقك ، فسيتم إهدار نفقاتك الإعلانية. تذكر أن تحسين متجر التطبيقات يتضمن تحسين معدل التحويل وحث الأشخاص على النقر فوق التطبيق وتنزيله.
يمكن أن يساعدك ASO في نقل تطبيقك إلى العالمية من خلال إتاحة تطبيقك بلغات أخرى عن طريق عملية تحسين متجر التطبيقات والتي تسمى “توطين التطبيق” ، يمكنك جذب المستخدمين في جميع أنحاء العالم لاكتشاف تطبيقك. 

كيف يعمل App Store Optimization؟

لتعزيز نموك عليك أولاً أن تفهم كيف يبحث الناس عن التطبيقات ويجدونها. وتتمثل الخطوة الأولى في زيادة التنزيلات جعل تطبيقك قابلاً للاكتشاف بسهولة بواسطة المستخدمين المناسبين.

كيف يعثر المستخدمون على تطبيقات الجوال ويقومون بتنزيلها؟

يبحث الأشخاص عن تطبيقات معينة في متاجر التطبيقات مثل متجر Google Play ومتجر Apple App Store. ويستخدم 70٪ من مستخدمي الهواتف المحمولة البحث للعثور على تطبيقات جديدة. علاوة على ذلك ، 65٪ من جميع التنزيلات تحدث مباشرة بعد البحث. يعد البحث في متجر التطبيقات الطريقة الأكثر شيوعًا لاكتشاف التطبيقات الجديدة.

أكثر من ذلك ، يرتبط موضع ترتيب البحث للتطبيق ارتباطًا مباشرًا بعدد التنزيلات. كلما ارتفع تصنيف تطبيقك في نتائج البحث ، زاد ظهوره.و تحصل التطبيقات ذات الترتيب الأعلى أيضًا على المزيد من التنزيلات نظرًا لأن المستخدمين عادةً لا يمررون علي كل نتيجة بحث. عادة ما ينظرون إلى المراكز العشرة الأولى أو نحو ذلك. هذا هو السبب في أن الحصول على مرتبة عالية أمر بالغ الأهمية لنجاح التطبيق. بدون تحسين متجر التطبيقات ، ستفقد الفرصة التسويقية الأكثر فاعلية لتطبيقات الأجهزة المحمولة وألالعاب.

سلاحك السري لنمو التطبيقات هو التعرف على ASO واستثمار الوقت فيه. إنه يحقق نتائج طويلة الأجل بشكل مستدام.

 هل تشعر بالفضول بشأن المزايا الأخرى لـ ASO؟ فقط استمر في القراءة ، وسوف تكتشف ذلك….

اتجاهات تطبيقات الجوال في عام 2022 :

 تعتبرالتطبيقات ذات معدلات الأعطال العالية والتحديثات القليلة ذات جودة منخفضة وبالتالي تحصل علي تصنيفات أقل ومع الوقت يتم إزالتها من متاجر التطبيقات.علاوة على ذلك ، مع قيام المزيد من الأشخاص بتطوير تطبيقات وألعاب الأجهزة المحمولة اتجه تسويق التطبيقات لعام 2022 نحو تزويد المستخدمين بسياسة خصوصية واضحة.، فأصبحت Google و Apple أكثر انتقائية مع التطبيقات التي يسمحون بنشرها في متاجر التطبيقات الخاصة بهم.

تتم مكافأة التطبيقات التي يتم تحديثها بشكل متكرر والتي يستخدمها الأشخاص في كثير من الأحيان وتظهر أعلى في نتائج البحث في متجر التطبيقات.

تحسين متجر التطبيقات لـ Google Play مقابل App Store

قبل تطوير التطبيق ، عليك أولاً تحديد سوق التطبيقات الذي ترغب في نشره. يختار معظم المطورين متجر Google Play Store لتحسين تطبيقات Android كخيارهم الأول. يحظى متجر تطبيقات Apple بشهرة متساوية لتحسين تطبيقات iOS ، ولكن لديك مجموعة متنوعة من الخيارات مثل Huawei AppGallery و Samsung Galaxy Apps و Amazon Appstore وما إلى ذلك. إذا قررت تطوير تطبيقك لعدة أنظمة تشغيل ، فيمكنك نشره هناك.

دعونا نلقي نظرة على متجرين التطبيقات الرئيسيين بمزيد من التفصيل.
اختلافات جوهرية بين App Store و Google كلا المتجرين لهما نفس الغرض: فهما يوفران منصة للمستخدمين للبحث عن التطبيقات أو الألعاب وتنزيلها. ولكن هذا لا يعني أنهم يعملون بنفس الطريقة.

يتضمن أحد الاختلافات الرئيسية بين App Store و Google Play جانب النشر.

نفذت كل من Apple و Google عملية مراجعة التطبيق للتأكد من أن لديهم تطبيقات عالية الجودة في متاجرهم. ومع ذلك ، تميل عملية مراجعة Apple إلى أن تستغرق وقتًا أطول من تلك التي تجريها Google. يجب أن تفكر دائمًا في وجود وقت انتظار لمدة 3 أيام عند إصدار تطبيق جديد أو تحديث. بمجرد الموافقة على تطبيقك ، سيتم نشره في App Store و Google Play في غضون 24 ساعة.

على الرغم من أن الكلمات الرئيسية ضرورية لـ ASO في كلا المتجرين ، إلا أنه يتم تقييمها بشكل مختلف. تعمل عملية الفهرسة الخاصة بـ Google Play بشكل مشابه لعملية فهرسة Google Search. هذا يعني أن Google تأخذ في الاعتبار جميع العناصر النصية عند فهرسة الكلمات الرئيسية لتطبيقك. ستحتاج أيضًا إلى تكرار الكلمات الرئيسية من 3 إلى 5 مرات في جميع الحقول لترتيبها.

ومع ذلك ، يوفر متجر تطبيقات Apple حقلاً محددًا لكلماتك الرئيسية. في بعض الأحيان ، يحصل عليها من منافسيك واسم الفئة. على عكس Google Play ، يجب ألا تكرر الكلمات الرئيسية عبر أي حقول لتطبيقات iOS.

فيما يلي عوامل الترتيب المعروفة لكلا المتجرين. عوامل الترتيب لمتجر Apple App Store و Google Play تعد عوامل ترتيب متجر Google Play ومتجر Apple App Store جزءًا من الخوارزميات المعقدة التي تفرز نتائج البحث. على الرغم من عدم توفر المعلومات الدقيقة ، فمن الممكن استنتاج العوامل التي تؤثر على تصنيفات متجر التطبيقات.

تتضمن عوامل تصنيف Apple App Store
اسم التطبيق

عنوان URL للتطبيق

العنوان الفرعي للتطبيق
حقل الكلمات الرئيسية

شراء داخل التطبيق

أحداث داخل التطبيق
التقييمات والمراجعات
التنزيلات والمشاركة
عوامل خفية
تتضمن عوامل تصنيف متجر Google عنوان التطبيق
وصف قصير وصف طويل
شراء داخل التطبيق

التقييم والمراجعات

التحديثات
مؤشرات Android الحيوية
التنزيلات والمشاركة
عوامل خفية

الكلمات الرئيسية للتطبيق وأساسيات خوارزميات متجر التطبيقات

الكلمات الرئيسية هي الجانب الأكثر أهمية في الترتيب في متاجر التطبيقات. يخزن التطبيق الكلمات الرئيسية لتطبيق الفهرس في البيانات الوصفية (على سبيل المثال ، عنوان التطبيق ، الاسم ، الوصف المختصر ، الوصف الطويل ، حقل الكلمات الرئيسية ، إلخ).

بمجرد تقديم كلماتك الرئيسية في المواقع الصحيحة ، ستحدد خوارزميات متجر التطبيقات ما إذا كنت مؤهلاً للترتيب لكلمة رئيسية ، ومدى صلة كلمة رئيسية معينة بتطبيقك ، ومدى قوة التصنيف أو القوة التي يتمتع بها تطبيقك. لا يلزم أن تكون جميع الكلمات الرئيسية في البيانات الوصفية للفهرسة ، ولكن وضع الكلمات الرئيسية في أبرز مواضع تطبيقك سيضمن لك البدء في تلقي نتائج أفضل.

قبل التفكير في إستراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك ، تحتاج إلى فهم كيفية اكتشاف المستخدمين للتطبيقات. تأتي عمليات تثبيت Google Play و App Store من عدة مصادر:
من المستخدمين الذين يعرفون ما يبحثون عنه ومن المستخدمين الذين يستكشفون التطبيقات. على سبيل المثال ، شخص ما يبحث عن “Uber” لديه نية بحث واضحة ، بينما يبحث شخص ما عن “مشاركة الرحلات” عن موفري خدمة غير محددين ومختلفين. لذلك ، يلعب تحسين الكلمات الرئيسية دورًا مهمًا في
من المستخدمين الذين يتصفحون الفئات أو أفضل المخططات أو التطبيقات المميزةمُحيلو التطبيق أو الويب الذين يأتون إلى تطبيقك من تطبيق آخر أو صفحة ويب تأتي معظم الزيارات من حركة البحث ، وهذا هو سبب أهمية فهم مفهوم تتبع الكلمات الرئيسية لـ ASO. إذا بحث مستخدمو متجر التطبيقات عن مصطلح معين ، فيمكن أن تحتوي نتائج البحث على تطبيقك أو لا.

بالطبع ، إذا احتل تطبيقك المرتبة 60 ، فلن تتلقى على الأرجح العديد من التنزيلات. إن فهم تصنيفات الكلمات الرئيسية الحالية وتتبعها لتحسين تلك التصنيفات هو أساس تحسين الكلمات الرئيسية.

تختلف تصنيفات الكلمات الرئيسية ونتائج البحث في متجر التطبيقات في كل بلد. أيضًا ، نادرًا ما تكون تصنيفات الكلمات الرئيسية هي نفسها في متجر Google Play و App Store لأن لكل متجر خوارزمية تصنيف مختلفة. أخيرًا ، تتغير تصنيفات الكلمات الرئيسية باستمرار – قد تحتل المركز الأول اليوم ، ولكن غدًا من المحتمل أن تتراجع إلى موضعين.

إذا كنت ترغب في التحقق من التصنيفات الحالية لكلماتك الرئيسية ، فيمكنك القيام بذلك يدويًا في كل متجر ، ولكن هذا سيستغرق الكثير من الوقت والموارد. أفضل طريقة هي أن يكون لديك أداة ASO تقوم بذلك لجميع أسواقك وتعرض سجل التصنيف والتحسينات.

إذا كنت ترغب في تصنيف كلمة رئيسية ، فيجب أن تكون ذات صلة بتطبيقك. يمكن أن تحتوي الكلمات الرئيسية على أحجام بحث ومستويات صعوبة مختلفة. قد يكون ترتيب بعض الكلمات الرئيسية أمرًا صعبًا ، بينما سيكون من السهل نسبيًا ترتيب الكلمات الأخرى ، اعتمادًا على عوامل مثل المنافسة ، وقوة التطبيق ، والأهمية ، وما إلى ذلك. ستكون هذه العناصر الأساسية الثلاثة هي الأساس لعملية تحسين الكلمات الرئيسية التي يجب أن تتضمن البحث عن الكلمات الرئيسية وتحديد الأولويات والاستهداف والقياس.

دعونا نلقي نظرة سريعة على كيفية ظهور تطبيقات الجوال من خلال محرك بحث Google وكيف يؤثر ذلك على تصنيفات تطبيقك.

تأثير تحسين محركات البحث والروابط الخلفية على ASO

تتضمن نتائج البحث في Google تطبيقات الجوال. يمكن لـ Google فهرسة محتوى تطبيقات الأجهزة المحمولة ، وإذا كانت ذات صلة باستعلام بحث معين ، فيمكن أن تحتوي نتائج بحث Google على قوائم التطبيقات من متاجر التطبيقات.

لفهرسة تطبيقك في Google ، تحتاج إلى ربط تطبيقك بموقعك على الويب. بمجرد القيام بذلك ، سيرى مستخدمو Google التطبيق مدرجًا في نتائج البحث. إذا قام المستخدم بالفعل بتثبيت هذا التطبيق على الهاتف المحمول ، فسيؤدي النقر فوق نتيجة البحث إلى فتح التطبيق. إذا لم يقم المستخدم بتثبيت التطبيق ، فسوف ترسله Google إلى متجر التطبيقات. هذه العملية ممكنة من خلال توفير روابط عميقة في تطبيقك.

تعمل فهرسة التطبيقات بشكل مختلف مع تطبيقات iOS و Android. إذا كنت تدير تطبيق iOS وتريد فهرسته لبحث Google ، فستحتاج إلى توفير الروابط العامة. إذا قمت بتشغيل تطبيق Android ، فيجب عليك تمكين Android API. عملية الفهرسة ليست معقدة كما قد تبدو ، وتوفر Apple و Google الوثائق التي يمكنك العمل عليها مع فريق التطوير الداخلي لديك.

عند فهرسة تطبيقك ، سيحصل على رؤية أوضح من خلال نتائج البحث على Google. وإذا تلقى تطبيقك روابط خلفية من مواقع ويب أخرى ، فستحصل على تصنيفات أعلى في نتائج بحث Google ومتاجر التطبيقات. ومع ذلك ، فإن الحصول على روابط خلفية عالية الجودة ليس بالأمر السهل. ستحتاج إلى استخدام فرص مختلفة للروابط الخلفية ، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة وتدوين الضيوف ورعاية الأحداث وما إلى ذلك.

يتطلب الحصول على روابط خلفية لتطبيقك الوقت والصبر. نقترح عليك العمل أولاً على الروابط الخلفية بعد تحسين العناصر الداخلية لتطبيقك.

تقييمات ومراجعات التطبيق - أهميتها لنمو التطبيق

 تعتبر تقييمات ومراجعات التطبيق أحد أهم عوامل ASO الأساسية التي تؤثر على معدلات تثبيت التطبيق الخاص بك بشكل . فان القييمات تعتبر مقياس كمي لمدى جودة أداء تطبيقك ، في حين أن مراجعات التطبيق هي ملاحظات نوعية يقدمها المستخدمون لتطبيقك. ولذلك فهي مهمة بشكل خاص بسبب تأثيرها على خوارزميات Google Play وApp Store.

والان بصفتك مسوقًا للتطبيقات ، يجب أن يكون أحد أهدافك هو الوصول إلى تصنيف 4.4+ نجمة ، حيث يعتبر التقييم الأمثل. لن يفكر معظم المستخدمين في تطبيق ما إذا كان متوسط تقييمه أقل من أربع نجوم.

 فحيث تريد متاجر التطبيقات تقديم التطبيقات الأكثر جودة لمستخدميها من خلال نتائج البحث أو التطبيقات المميزة. يتم عرض تقييمات التطبيق طوال رحلة المستخدم بأكملها في متاجر التطبيقات – في نتائج البحث والصفحات المميزة والمخططات العلوية وما إلى ذلك. 

تساهم مراجعات التطبيق أيضًا في تحقيق أهداف تسويقية متعددة ، مثل تحسينات العلامة التجارية وإدارة المستخدم. تُظهر المراقبة الدقيقة والرد على تعليقات المستخدمين أنك تهتم بمستخدميك وتعالج المشكلات المحتملة في الوقت المناسب. بالنسبة إلى المستخدمين الذين وصلوا لأول مرة إلى قائمة متجرك ، فإن المراجعات الإيجابية تقدم دليلًا اجتماعيًا على أن تطبيقك يتمتع بجودة جيدة وأن الأشخاص يحبونه.

يحتاج خبراء ASO ومسوقو التطبيقات إلى العمل باستمرار على جمع المزيد من التقييمات والمراجعات. عن طريق تشجيع المستخدمين على ترك التقييمات ، والرد على الفور على التعليقات السيئة ومراقبة كيفية تأثير تحديثات التطبيق على رضا المستخدم. إذا ظهرت مشكلات فنية مع تحديثات التطبيق ، فسيقوم المستخدمون بتقييم تطبيقك بدرجة أقل ويتركون لك تعليقات سيئة. تذكر أنه يمكن للمستخدمين تغيير تقييمهم في أي وقت من تقييم سلبي إلى إيجابي ، لذلك يوصى بالإجابة عليها بهدف أن يغير المستخدم رأيه خاصة بالنسبة للتقييمات والمراجعات السيئة. لذلك ، ضع في اعتبارك أن إدارة المراجعة لها تأثير كبير على ASO ، وسمعة التطبيق العامة ، وخلق مجتمع مخلص.

ذكرنا أن تقييمات المستخدمين الإيجابية ومراجعاتهم ستساعدك في الحصول على جلب العديد من التنزيلات الجديدة في وقت قصير. لكن تقييمات ومراجعات التطبيق هي أيضًا جزء كبير من السوق وأبحاث المنافسين. من خلال تحليل الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص في مراجعاتهم ، يمكنك الحصول على مصدر إلهام لإضافة كلمات رئيسية جديدة إلى بيانات التعريف الخاصة بك. وإذا قمت بتحليل التقييمات السيئة التي يتلقاها منافسوك ، ستجد مجالات يمكنك استخدامها لتحسين تطبيقك.

تؤثر الكلمات الرئيسية التي يتركها المستخدمون في مراجعات Play Store على تصنيفات الكلمات الرئيسية لأن Google Play يفهرس الكلمات الرئيسية في المراجعات. علي عكس App Store ، فهولا يقوم بفهرسة الكلمات الرئيسية في التعليقات. ومع ذلك ، انتبه إلى مراجعات المستخدم ، خاصةً التعليقات السيئة. حتى إذا كان لتطبيقك متوسط تقييم مرتفع ، فقد تقرر متاجر التطبيقات عرض مراجعة سيئة ، مما قد يؤثر سلبًا على قرار المستخدم المحتمل

وفي النهاية من المهم ملاحظة أنه لا يمكنك إعادة تعيين التقييمات في Google Play. ولكن ، يعتبر ممكنا في متجر التطبيقات مع كل تحديث جديد للتطبيق.

 قد تؤدي إعادة تعيين تقييمات التطبيق إلى مسح المراجعة السيئة التي تلقاها تطبيقك ، ولكن في الوقت نفسه ، هناك خطر يتمثل في أن خوارزمية متجر التطبيقات تقلل من إجمالي تصنيفاتك بسبب عدم وجود التقييمات. لذلك ، حاول الحصول على تقييمات جديدة من خلال الأنشطة خارج المتجر. على سبيل المثال ، يمكنك الوصول إلى المستخدمين من خلال رسائل البريد الإلكتروني ومطالبتهم بتقييم تطبيقك مقابل مكافأة صغيرة. لكن توخ الحذرفي ممارسة مثل هذه الأنشطة.

لتلخيص الجوانب الأكثر أهمية في هذا الفصل بسرعة

تتبع دائمًا كيف تتحرك تقييماتك ومراجعاتك وتتطور بمرور الوقت

العمل بنشاط على جمع المزيد من التقييمات

الرد على مراجعات ومشكلات المستخدم في الوقت المحدد ومعالجتها

استخدم المعلومات التي يقدمها المستخدمون لتحسين تطبيقك باستمرار وإجراء أبحاث سوق أفضل

مرئيات قائمة متجر التطبيقات

مكونان رئيسيان لتحسين متجر التطبيقات الناجح هما العناصر النصية والمرئية. تعتبر العناصر النصية أمرًا حيويًا لتحسين الكلمات الرئيسية ولتوفير معلومات عالية الجودة. من ناحية أخرى ، تعتبر العناصر المرئية في متاجر التطبيقات ضرورية لمعدلات التحويل وجاذبية المستخدم.

بشكل عام ، يقوم زوار متجر التطبيقات بتصفح المعلومات من نتائج البحث ويقضون وقتًا أقل في قوائم المتجر في Google Play وعلى صفحات المنتج في App Store. هذا هو السبب في أنه من الضروري استخدام عناصر مرئية عالية الجودة وقوية تخلق انطباعًا أوليًا قويًا لدى المستخدمين.

الأنواع المرئية الرئيسية الثلاثة التي يمكنك استخدامها في متاجر التطبيقات هي أيقونات التطبيقات ولقطات شاشة التطبيق وعرض ترويجي للتطبيق أو معاينة مقاطع الفيديو. تذكر أن الرسم المميز لـ Google Play يلعب أيضًا دورًا مهمًا.

عند بدء تشغيل تطبيق جديد يجب أن يكون رمز التطبيق هو أول شيء يتم العمل عليه. تظهر أيقونة التطبيق طوال تجربة المستخدم بأكملها في متاجر التطبيقات – في نتائج البحث ، وأهم المخططات ، والتطبيقات المميزة ، وصفحات قوائم المتجر. ستحتاج إلى استثمار بعض الوقت في تصميم رمز تطبيق نظيف وجذاب يمثل علامتك التجارية داخل متاجر التطبيقات وعلى القنوات الأخرى (على سبيل المثال ، وسائل التواصل الاجتماعي ، والحملات المدفوعة ، ونتائج بحث Google ، وما إلى ذلك). يسمح لك Play Store و App Store باختبار أيقونات التطبيقات عن طريق اختبار A / B.

لقطات شاشة التطبيق هي العنصر المرئي الثاني الذي تحتاجه لتحسين معدلات التحويل. لقطات شاشة التطبيق ضرورية في متجر التطبيقات لأن أول ثلاث لقطات شاشة تظهر في نتائج البحث. في بعض الأحيان قد ترغب في استخدام الوضع الأفقي ، وهو أمر معتاد لتطبيقات الألعاب.

تهدف لقطات الشاشة إلى تقديم قصة مرئية عن تطبيقك مع التركيز على لقطة الشاشة الأولى لأنها الأكثر أهمية. استخدم لقطات شاشة التطبيق لإيصال قيمة للمستخدمين ببساطة وفعالية. قم بتضمين رسائلك الرئيسية ومطابقة لقطات الشاشة مع كيفية استخدام الأشخاص لتطبيقك. جرب خلفيات مختلفة وتصميمات ورسائل وأنماط قصة مختلفة. مرة أخرى ، ستحتاج  لاختبار A / B للعثور على الخيار الذي يحقق أفضل معدل تحويل.

يعد الفيديو الترويجي للتطبيق (متجر التطبيقات) آخر عنصر مرئي يمكنك إضافته إلى قائمة متجرك. حيث تعد أيقونات التطبيق ولقطات الشاشة إلزامية دائمًا ، ولكن يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد الحصول على عنصر فيديو أم لا.

الفيديو عبارة عن مقطع دعائي لتطبيقك – تحتاج إلى إظهار الجوانب الأكثر إثارة وقوة للتطبيق فيه. ولأن هناك احتمال كبير لعدم مشاهدة الفيديو بالكامل ستحتاج إلى العمل على أول 10 ثوانٍ من الفيديو لجذب انتباه المستخدمين ، حيث اظهرت الدراسات أن المستخدمين يتخذون القرارات في الثواني الأولى. لذلك ، اعمل علي إظهار تجربة المستخدم داخل التطبيق ولا تعتمد على المؤثرات الصوتية لأن العديد من المستخدمين سيشاهدون الفيديو مع إيقاف تشغيل الصوت. حاول أيضًا اختبار ما إذا كان الفيديو سيعمل مع جمهورك. بالنسبة لبعض فئات التطبيقات ، يكون لمقاطع الفيديو تأثير كبير على اتخاذ القرار للمستخدم ، أما بالنسبة للفئات الأخرى ، فهي ليست عاملاً حاسمًا.

يعد Google Play أكثر مرونة مقارنةً بـ Apple ، ولكن لا يزال من المستحسن إبقاء التركيز على التجربة داخل التطبيق. الشرط الرئيسي هو استخدام YouTube لاستضافة الفيديو. من جانبنا ، نوصي بالحصول على مقطع فيديو لا تزيد مدته عن 30 ثانية.

كما ذكرنا سابقًا ، تؤثر العناصر المرئية بشكل كبير على معدلات التحويل ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون لعناصر متجر التطبيقات الأخرى تأثير كبير. دعنا نواصل تعلم كيف يمكننا تحسين معدلات التحويل لدينا.

معدلات تحويل التطبيق لتحسين مسار تحويل المستخدم

يُعرَّف معدل التحويل عمومًا على أنه النسبة المئوية للمستخدمين الذين ينتقلون من النقطة أ إلى النقطة ب. في سياق تطبيقات الأجهزة المحمولة ومتاجر التطبيقات ، يعد تحسين معدل تحويل التطبيق لقوائم متجرك هو الجانب الأكثر أهمية في تحسين متجر التطبيقات. تشمل مقاييس تحويل التطبيق النموذجية ما يلي:
مرات الظهور على عرض صفحة المنتج (Apple App Store)مشاهدات صفحة المتجر أو المنتج المراد تثبيتها (Google Play و Apple App Store) مرات الظهور حتى التثبيت (Apple App Store) التثبيتات للبيع أو أي KPI أخرى (Google Play و Apple App Store) ستلاحظ أولاً أن Google Play و App Store لا يبلغان عن نفس المقاييس ؛ وبالتالي ، فإن مؤشرات الأداء الرئيسية لهذين المتجرين مختلفة. لا يبلغ Google Play Console عن مرات ظهور تطبيقك من نتائج البحث ، ولكن يمكننا الحصول على هذه البيانات في App Store

يعد معدل تحويل التطبيق ضروريًا في متاجر التطبيقات لأنه يخبر خوارزميات المتجر عن مدى إعجاب المستخدمين بتطبيقك أو عدم إعجابهم به. سرعة تنزيل التطبيق ، وهي عامل ترتيب أساسي. إذا كان بإمكانك تحسين تطبيقك للتنزيل المنتظم وتحسين معدل التحويل من مشاهدات المتجر أو عمليات التثبيت إلى التنزيلات ، فستكافأ متاجر التطبيقات. وإذا قمت بمطابقة جهود تحسين معدل التحويل الخاصة بك مع استراتيجيات الاحتفاظ بالتطبيقات ، فستكون لديك فرصة أفضل لزيادة تصنيفات البحث الخاصة بك بشكل إضافي.

إذن كيف يمكننا تحسين أو زيادة معدلات التحويل الحيوية لدينا؟ من خلال العمل على عناصر تحسين متجر التطبيقات لدينا. رمز التطبيق هو العنصر المرئي الأكثر تمثيلاً في جميع متاجر التطبيقات ، وعندما يصادف شخص ما تطبيقك ، ستكون أيقونة التطبيق هي أول ما يلاحظه. اختبر أنماطًا مختلفة لرموز التطبيق وأجرِ بحثًا عن المستخدم أو اختبار A / B للعثور على الخيار الأمثل.

عنوان التطبيق (Google Play) واسم التطبيق (App Store)

 عبارة عن نص قصير يظهر دائمًا بجوار أيقونة التطبيق. ليس فقط مهمًا لتحسين الكلمات الرئيسية ، ولكن إذا كانت تسمية تطبيقك تحتوي على كلمات رئيسية يستخدمها الأشخاص لوصف فئة معينة ، فستكون معدلات التحويل أفضل. في الوقت الحالي ، لا يمكن اختبار A / B لعنوان تطبيقك داخل متاجر التطبيقات. لقطات شاشة التطبيقتروي قصة تطبيقك ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على معدلات التحويل. يمكنك اختبار A / B لقطات الشاشة في Google play باستخدام تجارب بطاقة بيانات المتجر وفي App Store باستخدام ميزة Product Page Optimization. معاينة الفيديو يمكن أن يساعدك عرض الفيديو في تحسين التحويل أيضًا. نرى العديد من التطبيقات التي لا تستخدم الفيديو في قوائمها ، لكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك ذلك. أنشئ مقطع فيديو يقدم نظرة عامة جيدة على ميزات تطبيقك واختبره. وإذا كنت تعمل في صناعة الألعاب ، فإن امتلاك مقطع فيديو جذاب أمر لا بد منه هو شيء لا يقرأه معظم الناس طوال الوقت ، ولكن مع ذلك ، استخدمه لإضافة معلومات إضافية قد يجدها المستخدمون مهمة. اختبر الجمل الأولى ومعرفة ما إذا كنت قد لاحظت أي تحسينات لأن معظم الأشخاص يقرأون فقط وصف التطبيق الافتتاحي.التقييمات والمراجعات تعتبرجزء كبير من تحسين معدل التحويل. إنها دليل اجتماعي لكيفية رؤية المستخدمين الآخرين لتطبيقك ، وفي الوقت نفسه ، تعكس تقييمات ومراجعات التطبيق جودة التطبيق. يمكن لبعض التقييمات والمراجعات السيئة أن تثني المستخدمين عن التفكير في تطبيقك. اعمل بنشاط على تحسين إدارة المستخدم وشجع المستخدمين على تقييم تطبيقك لأنه يمكن أن يعزز معدلات تحويل التطبيق

أخيرًا ، من الضروري الإشارة إلى أن معدلات تحويل التطبيق تؤثر على الحملات المدفوعة. عند تشغيل العروض الترويجية المدفوعة ، تأخذ حملات تطبيقات Google وإعلانات Apple العناصر من قوائم متجر التطبيقات وتعرضها للمستخدمين عند عرض الإعلانات. إذا كان معدل التحويل العضوي منخفضًا ، فمن المرجح ألا تؤدي إعلاناتك بشكل جيد.

الموسمية والتأثير على تنزيلات التطبيق

يمكن أن تؤثر الموسمية وتأثيراتها بشكل كبير على نجاح تطبيقك. إذا كان لديك تطبيق يتنافس في الفئة بعناصر موسمية ، فستحتاج إلى تعديل إستراتيجية متجر التطبيقات.

على سبيل المثال ، إذا كان لديك تطبيق رياضي يتتبع نتائج التنس ، فسوف يرتفع اهتمام الجمهور خلال البطولات الكبرى وأحداث التنس. إذا كنت تعمل في مجال فقدان الوزن واللياقة البدنية ، فسيكون الطلب المتزايد على تطبيقك في شهر يناير ، عندما يريد الناس البدء في ممارسة الرياضة والعمل على زيادة وزن الجسم.

إذا كنت تعلم أن الموسمية تؤثر على تنزيلات تطبيقك أو أرباحك ، فيمكنك القيام بأمرين لتحسين تطبيقك بشكل استباقي: عيّن الأسابيع أو الأشهر التي تحتاج فيها إلى تغيير بيانات متجر التطبيقات. سيساعدك هذا على التخطيط بشكل أفضل لتحديثات التطبيق. على سبيل المثال ، إذا كان هناك مهرجان كبير تستهدفه في بداية شهر سبتمبر ، فأنت لا ترغب في إصدار تحديث يستهدف كلماتك الرئيسية العادية.قم بتحديث كلماتك الرئيسية في الوقت المحدد بما يعكس الموسمية. يعد التوقيت ضروريًا أيضًا لأنه إذا بدأ حدث معين في سبتمبر ، فأنت بحاجة إلى استهداف الكلمات الرئيسية الجديدة قبل أسبوع أو أسبوعين من الحدث. قد يؤثر القيام بذلك في وقت مبكر جدًا على كلماتك الرئيسية المعتادة ، وإذا قمت بتحديث التطبيق بعد فوات الأوان ، فقد لا يكون لدى متاجر التطبيقات الوقت الكافي للتعرف على تطبيقك على أنه ملائم. أضف لقطات شاشة ورسائل جديدة تتماشى مع الأحداث الموسمية.
أدخل ميزات جديدة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحدث الموسمي. إذا كان لديك تطبيق لرياضات التنس وتقترب دورة ويمبلدون ، فيمكنك إضافة عنصر واجهة مستخدم جديد أو لمحات عامة فريدة على الشاشة للبطولة.تحتاج التطبيقات التي تواجه تأثيرات موسمية إلى بذل جهد إضافي في أساليب تحسين متجر التطبيقات. كلما فهمت جمهورك أكثر ، كان من الأسهل دمج اهتماماتهم في تطبيقك.

اختبار A / B في متاجر التطبيقات

يعد اختبار عناصر تطبيقك للوصول إلى معدلات تحويل أعلى والمزيد من تنزيلات التطبيق مهارة بالغة الأهمية يحتاج خبراء ASO إلى إتقانها. يلعب اختبار A / B دورًا مهمًا في تسويق التطبيقات وهو أفضل طريقة لتحسين قائمة متجر التطبيقات باستمرار بناءً على سلوك المستخدم الفعلي.

نظرًا لأن موضوع اختبار A / B شامل للغاية ، فلن نخوض في الكثير من التفاصيل هنا ولن نشارك إلا الجوانب الرئيسية معك. ومع ذلك ، نشجعك على إلقاء نظرة على دليلنا التفصيلي لاختبار A / B لتطبيقات الأجهزة المحمولة وتحسين متجر التطبيقات.

إذا لم تكن قد تعاملت معها من قبل ، فإن اختبار التطبيق A / B يتضمن إنشاء شكلين مختلفين من أصل متجر التطبيقات واختبار أداء الأصول على مجموعتين من الجمهور. المتغير الذي يجلب لك المزيد من المستخدمين أو التنزيلات أو أي نوع آخر من مؤشرات الأداء الرئيسية الحيوية بالنسبة لك ، هو الخيار الذي تريد الاحتفاظ به وتنفيذه.

يتضمن اختبار A / B تجارب قسمت نفس الجمهور إلى مجموعتين من نفس الحجم. ترى المجموعة الأولى من المستخدمين المتغير A للاختبار ، وترى المجموعة الثانية المتغير B مع الأصل الذي تريد اختباره. بعد إجراء التجارب لبعض الوقت ، يمكنك التحقق من النتائج وتحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بالمتغير A أو تنفيذ المتغير B مع بطاقة بيانات متجرك.

يحتاج كل اختبار أ / ب لتطبيقات الأجهزة المحمولة إلى اتباع منطق وعملية بسيطة:ابحث عما تريد اختباره وتحسينه. تحقق من أداء منافسيك ، واستكشف أفضل التطبيقات في فئتك وفكر في أفضل الممارسات من المجالات الأخرى التي ترغب في اختبارها أنشئ فرضيات اختبار – ما الذي تريد تغييره في قائمة متجر التطبيقات ، وما هو هدفك؟ ما هو متجر التطبيقات الذي تريد تحديد أولوياته؟ هل ترغب في تحسين قوائم المتاجر أو تحسين ظهورك في نتائج البحث؟ غالبًا ما يكون اختبار تصميمات قوائم المتجر هو أفضل طريقة لتحسين معدل التحويل مستوى المرور والثقة – سيحتاج اختبارك إلى تلقي عدد كافٍ من الزيارات ليكون واثقًا من الناحية الإحصائية وأنه يمكنك تنفيذ النتائجقم بإنشاء الاختلاف الخاص بك باستخدام الفرضية قم بتشغيل التجربة – من الناحية المثالية ، تريد أن تستغرق 14 يومًا لجمع بيانات كافية حلل وقرر ما إذا كنت تريد تنفيذ متغير الاختبار. تحقق من أحجام الزيارات التي تلقيتها ، ومعدلات التحويل ، وإذا أمكن ، مقاييس التفاعل ، ومعدل الاحتفاظ ، وما إلى ذلك. بشكل عام ، ستحتاج إلى تحسين بنسبة 3٪ على الأقل في المقاييس الأساسية لمتغير B مقارنةً بالقديم ، متغير.قم بتنفيذ اختبار A / B في عملية تحسين متجر التطبيقات الخاص بك واجعله جزءًا مستمرًا من أنشطتك. تذكر أن البلدان المختلفة قد يكون لها نتائج اختبار مختلفة وتتطلب تكييف عملية الاختبار.العناصر الأكثر شيوعًا التي يمكنك اختبارها هي رموز التطبيقات ولقطات الشاشة ومقاطع الفيديو. ولكن يمكنك أن تكون أكثر إبداعًا في الاختبار – يمكنك إنشاء تطبيقك في مرحلة ما قبل الإطلاق وتجربة التجارب داخل التطبيق مثل الإعداد ، أو تغييرات UX ، أو عبارات الحث على اتخاذ إجراء ، أو تحقيق الدخل ، أو اختبار الميزات الجديدة. فقط تأكد من أن لديك المنهجية المناسبة لإعداد اختباراتك والتحقق منها.

أخيرًا ، ستحتاج إلى استخدام أدوات اختبار A / B الصحيحة. إن أبسط طريقة هي استخدام اختبار A / B الأصلي في Google Play و App Store. يتيح لك Google Play Console تشغيل تجارب قائمة المتجر ، ومتجر التطبيقات الذي تم تقديمه مع تحديث iOS 15 لتحسينات صفحة المنتج. يوفر كلا المتجرين إمكانيات اختبار ووثائق كافية لاختبار البيانات الوصفية وتصميمات التطبيقات بشكل فعال.

هناك أيضًا أدوات اختبار A / B خارجية مثل Splitmetrics و Storemaven و ASO Giraffe و Geeklab و Upptic. إنها توفر مزيدًا من التحكم في معلمات الاختبار. ومع ذلك ، يمكن أن تكون مكلفة وتستهلك زيارات من تجارب جهات خارجية ، مما قد يؤدي إلى تحريف النتائج.

كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية للتطبيق وتحديد أولوياتها

الآن بعد أن غطينا العناصر الأكثر شيوعًا لتحسين متجر التطبيقات ، سنتعمق في الموضوع الذي يستحق اهتمامًا خاصًا – عملية تحسين الكلمات الرئيسية. لقد تعلمت حتى الآن أن الكلمات الرئيسية هي العنصر الأساسي لخوارزميات متجر التطبيقات وأن التصنيفات العالية للتطبيق تتطلب تحسينًا ثابتًا للكلمات الرئيسية.

يمكن أن تشكل حركة الزوار التي تتلقاها من نتائج البحث في متجر التطبيقات الجزء الأكثر أهمية من إجمالي الزيارات العضوية. إذا كانت لديك استراتيجية مناسبة لتحسين الكلمات الرئيسية ، فيمكن لتطبيقك أن يحتل مرتبة عالية في نتائج البحث ، مما يحسن بشكل كبير من فرصة الحصول على زوار قوائم المتجر وعمليات تثبيت التطبيق. الخطوة الأولى في تحسين الكلمات الرئيسية هي البحث عن الكلمات الرئيسية لمتجر التطبيقات. أنت تريد العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة بتطبيقك والتي لديها القدرة على جذب المستخدمين إليك. للعثور على مرشحين جيدين للكلمات الرئيسية ، يمكنك البدء بتطبيقك والمصطلحات التي تصفه الخطوة الثانية هي إجراء بحث عن المنافسين والسوق. قم بزيارة متجر التطبيقات الذي تستهدفه وألقِ نظرة على أفضل نتائج المخططات والتطبيقات الأكثر شيوعًا في الفئة والكلمات الرئيسية التي يستخدمونها.بمجرد قيامك بالبحث في السوق ولديك فهم جيد للكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها ، سترغب في تحديد أولويات الكلمات الرئيسية الصحيحة. الطرق الأكثر شيوعًا لتحديد أولويات الكلمات الرئيسية هي:

بيانات حجم البحث – يجب أن يكون للكلمات الرئيسية التي تختارها حجم بحث كافٍ لأنك لا تريد إضاعة البيانات الوصفية على الكلمات الرئيسية التي ليس لها إمكانات.
تصنيفات الكلمات الرئيسية الحالية  ستحتاج إلى التأكد من عدم إزالة كلماتك الرئيسية القيّمة من البيانات الوصفية الحالية. أيضًا ، تريد إلقاء نظرة على تصنيفات الكلمات الرئيسية الحالية واستهداف أشكالها المختلفة. من الأفضل بكثير استهداف الكلمات الرئيسية وثيقة الصلة بدلاً من مجموعة جديدة تمامًا من الكلمات الرئيسية
صلة الكلمات الرئيسية  تحتاج إلى استهداف الكلمات الرئيسية ذات الصلة. إذا كان لديك تطبيق رياضي يتعامل مع فقدان الوزن ، فقد لا يكون من السهل أن تكون ذا صلة بموضوع كمال الأجسام. من الأساليب الجيدة البحث عن كلمات رئيسية محددة طويلة الذيل لديها أكبر فرصة لجذب المستخدمين المناسبين. للتحقق مما إذا كانت إحدى الكلمات الرئيسية ذات صلة بتطبيقك ، تحقق دائمًا يدويًا من نتائج البحث والتطبيقات التي يعرضها متجر التطبيقات في النتائج منافسة الكلمات الرئيسية  كلما زاد عدد التطبيقات التي تظهر بها نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية ، زادت صعوبة تصنيفها. سيؤدي الحجم الكبير والمصطلحات الرئيسية دائمًا إلى ظهور العديد من نتائج البحث ؛ تريد أن تكون مركّزًا وتستخدم متغيرات طويلة الذيل عندما يكون ذلك ممكنًا.

بمجرد حصولك على القائمة النهائية للكلمات الرئيسية التي تريد البحث عنها ، ستحتاج إلى تنفيذها بشكل استراتيجي في قائمة متجر التطبيقات وتتبع تقدم ترتيبها. استمر في القراءة للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية القيام بذلك.

ما هو حجم البحث وصعوبة الكلمات الرئيسية للتطبيق؟

يحدد حجم البحث عن الكلمات الرئيسية للتطبيق مدى شيوع الكلمة الرئيسية بين المستخدمين في متاجر التطبيقات. من ناحية أخرى ، فإن صعوبة التطبيق هي تقدير لمدى صعوبة ترتيب تطبيقك في أفضل 10 نتائج في متاجر التطبيقات.

قبل تنفيذ كلماتنا الرئيسية في متاجر التطبيقات ، يجب علينا استخدام المعايير الأساسية لتأهيل الكلمات الرئيسية وتقييمها. العوامل الأكثر أهمية هي حجم البحث عن الكلمات الرئيسية لمتجر التطبيقات وصعوبة الكلمات الرئيسية.

إذا كانت إحدى الكلمات الرئيسية غير شائعة جدًا ، فيمكنك الترتيب في المرتبة الأولى ، لكنك لن تحصل على الكثير من التنزيلات منها. هذا هو السبب في أنك تريد التأكد من أنك تستهدف الكلمات الرئيسية لديها حجم البحث مناسب بما يكفي. إذا كنت تبدأ وجودك علي متجر التطبيقات، فستحتاج إلى العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة ، وغير التنافسية للغاية ، والتي تتمتع بحجم بحث مناسب.

الجانب الآخر المهم لاستراتيجية الكلمات الرئيسية للتطبيق هو صعوبة الكلمات الرئيسية لمتجر التطبيقات. قد تجد كلمة رئيسية ذات صلة عالية تريد استهدافها ، ولكن على الأرجح يحتل المنافسون الآخرون الكبار والقائمون بالفعل ترتيبات عالية . تريد الجمع بين شعبية الكلمات الرئيسية للتطبيق القوي مع صعوبة الكلمات الرئيسية المعتدلة.

يمكنك استخدام البحث اليدوي أو الأدوات الخارجية للعثور على أحجام الكلمات الرئيسية والصعوبة. إذا كنت تفضل استخدام البحث اليدوي ، فستحتاج إلى العثور على العملية الخاصة بك ، مثل التحقق من درجات شعبية إعلانات البحث من Apple ، وتقلب تطبيقات الترتيب الأعلى ، وما إلى ذلك. بينما يمكن أن تكون عمليتك في مكانها الصحيح ، ستحتاج إلى الاستثمار الكثير من الوقت ، وقد لا تتضمن منهجية البحث الخاصة بك كل ما هو ضروري.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون البحث اليدوي مقبولًا إذا كان هناك بضع كلمات رئيسية فقط تريد البحث عنها ، ولكن في معظم الأوقات ، ستحتاج إلى استخدام أداة تحتوي على قواعد بيانات كبيرة للكلمات الرئيسية وتزحف إلى الكلمات الرئيسية يوميًا. تأتي أدوات تحسين متجر التطبيقات مع العديد من المقاييس التي تسمح لك بإجراء عملية تحسين كاملة للكلمات الرئيسية.

من واقع خبرتنا ، نادرًا ما يكون العثور على كلمات رئيسية ذات حجم بحث مرتفع وذات صلة بتطبيقك والتي تأتي بصعوبة منخفضة. في معظم الأوقات ، سيتعين عليك تحليل العديد من المصطلحات الشائعة ، والعثور على الاختلافات، وتقييم مدى شعبيتها وصعوبتها ، وتنفيذها في البيانات الوصفية الخاصة بك.

تستغرق عملية تحسين الكلمات الرئيسية وقتًا. يجب اختبار الكلمات الرئيسية والصيغ المختلفة قبل العثور على المجموعة الفائزة. وبمجرد العثور عليها ، فإن متاجر التطبيقات ليست ثابتة – اهتمامات المستخدم وسلوكه تتغير باستمرار ، مما يعني أنك ستحتاج إلى مراقبة تأثير كلماتك الرئيسية عن كثب. بمجرد أن يبدأ المستخدمون في استخدام مصطلحات جديدة في عمليات البحث الخاصة بهم ، يجب عليك تكييف البيانات الوصفية الخاصة بك والاستمرار في تحسين الكلمات الرئيسية.

الآن بعد أن عرفنا كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية للتطبيق وتحديد أولوياتها باستخدام حجم البحث والصعوبة ، يمكننا البدء في تنفيذها.

تنفيذ الكلمات الرئيسية في متاجر التطبيقات

سيضمن تنفيذ الكلمات الرئيسية للتطبيق بشكل صحيح أن يبدأ تطبيقك في الحصول على مزيد من الملاءمة والوضوح في متاجر التطبيقات. إذا كنت قد أجريت بحثك وترغب في التنافس على الكلمات الرئيسية المستهدفة ، فستحتاج إلى وضعها في قوائم متجرك.

لوضع الكلمات الرئيسية للتطبيق في متجر Google Play ، يجب عليك فتح Google Play Console والانتقال إلى علامة التبويب “قائمة المتجر الرئيسية”. يمكنك وضع كلماتك الرئيسية في حقل عنوان التطبيق (30 حرفًا) والوصف المختصر (80 حرفًا) والوصف الطويل (4000 حرف). كما يمكنك أن تتذكر ، فإن عنوان التطبيق له الأهمية الأكبر ، ويجب عليك دائمًا تضمين اسم علامتك التجارية. يمكنك ويجب عليك تكرار الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية في جميع الحقول ، ولكن ليس مرات كثيرة – استهدف موضعًا طبيعيًا لا يقل عن 3-5 مرات.

لتحسين قائمة App Store ، تحتاج إلى الوصول إلى App Store Connect. يمكنك وضع كلماتك الرئيسية في الحقول الثلاثة – اسم التطبيق (30 حرفًا) والعنوان الفرعي (30 حرفًا) وحقل الكلمات الرئيسية (100 حرف). يجب ألا تكرر الكلمات الرئيسية عبر الحقول ، مما يسمح لك باستخدام المساحة بحكمة واستهداف العديد من الكلمات الرئيسية المختلفة. يحمل اسم التطبيق أكبر قدر من الأهمية ويحتاج أيضًا إلى احتواء اسم علامتك التجارية.

إدارة التطبيقات والتحديثات

تتمثل الخطوة المهمة التالية مع ASO في معرفة عدد المرات التي تحتاج فيها إلى تحديث قوائم متجر التطبيقات. تحتاج إلى العثور على التوازن الصحيح لأنه إذا قمت بتحديث قوائمك كثيرًا ، فلن يكون لدى خوارزميات البحث الوقت الكافي لفهرسة كلماتك الرئيسية الجديدة. وإذا كنت نادرًا ما تقوم بالتحديثات ، فقد تفوتك فرصًا جديدة.

كبداية ، تعتمد الطريقة التي تتعامل بها مع تحديثات التطبيق على ما إذا كنت تضع تطبيقك لأول مرة في متجر التطبيقات أو إذا كان لديك بالفعل قائمة تطبيقات موجودة.

تتمثل إحدى الميزات المهمة للتطبيقات الجديدة في أن خوارزميات متجر التطبيقات تعطي دفعة صغيرة في المرة الأولى التي تظهر فيها. تتمتع التطبيقات الجديدة بفرصة أعلى قليلاً في الترتيب للكلمات الرئيسية ذات الحجم الكبير ، لذلك إذا كنت بدأت ، فاستهدف الكلمات الرئيسية التي تحظى بشعبية أكبر قليلاً. يمكن أن يستمر التعزيز الأولي لمدة تصل إلى شهرين. بعد ذلك ، حان الوقت لمراجعة أدائك ، والاحتفاظ بالكلمات الرئيسية الشائعة التي تقوم بترتيبها ، وإزالة الكلمات الرئيسية التي لا تحصل على ترتيب لها.

إذا كنت تقوم بتشغيل تطبيق موجود ، فتحقق من الأحجام ودرجات الصعوبة وتصنيفات الكلمات الرئيسية بانتظام. هدفك هو زيادة عدد الكلمات الرئيسية ذات الحجم الكبير التي تقوم بترتيبها تدريجيًا. قم بإجراء تحديثات منتظمة ، وراقب التغييرات ، واختبر الكلمات الرئيسية الجديدة لمعرفة مقدار ما تمنحه لك متاجر تطبيقات الدفع.

دورة التحديث ليست هي نفسها لكل من Google Play و App Store. سيكون من الأفضل دفع تحديثات Google Play كل 6 إلى 8 أسابيع. هذه المرة مطلوبة للخوارزمية لفهرسة كلماتك الرئيسية الجديدة ، وتخصيص تصنيفات كلمات رئيسية جديدة ، وتحقيق الاستقرار في مواضع التصنيف مع مزيد من التقلبات الطفيفة.

يمكنك إجراء تحديثات متجر التطبيقات كل أربعة أسابيع. يمكن للخوارزمية في App Store التعرف على بيانات القوائم الجديدة والتكيف معها بشكل أسرع ، ولكن تأثير التحديث أقصر أيضًا. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن تحديثاتك بلغة واحدة تؤثر على الترجمات الأخرى. على سبيل المثال ، يؤثر تحديث اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة على العديد من الترجمة الأخرى في متجر التطبيقات. إذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع ، فاستكشف دليلنا لتعريب iOS.

قبل المضي قدمًا ، نحتاج أيضًا إلى ذكر أن البيانات الوصفية ليست هي الشيء الوحيد الذي يجب عليك تحديثه. تلعب الكلمات الرئيسية دورًا حيويًا في تصنيف التطبيق ، ولكن يجب أن تكون صور المتجر (أيقونة التطبيق ولقطات الشاشة والفيديو) أيضًا في قائمة التحديث الخاصة بك. إذا لاحظت أن معدلات التحويل الخاصة بك آخذة في الانخفاض ، فقم بإجراء اختبارات A / B للعثور على المجموعة الصحيحة من التصميمات واستخدم تحديث التطبيق التالي لنشر عناصر مرئية جديدة.

اترك تعليقا

سيتم ارسال التقرير خلال يومين عمل
علي البريد الالكتروني و رقم الواتس