التجارة الاجتماعية واستراتيجياتها

التجارة الاجتماعية

جدول المحتويات

تستخدم التجارة الاجتماعية مواقع التواصل الاجتماعي مثل “فيس بوك” و “انستقرام” و “تويتر” الخ.. كوسائل للترويج وبيع المنتجات والخدمات. يُقاس نجاح حملة التجارة الاجتماعية بمدى تفاعل المستهلكين مع تسويق الشركة من خلال إعادة الإعجابات والتعليقات و إعادة التغريد و المشاركة حسب كل منصة.

التجارة الاجتماعية آخذة في الارتفاع ، والعلامات التجارية تبذل قصارى جهدها لمواكبة التطور السريع للاستراتيجيات والتكتيكات. تقوم جميع المنصات الاجتماعية الكبيرة باستثمارات ضخمة في حلول التجارة لأنها تتنافس على الجماهير والمُعلنين.

تحاول كل منصة اجتماعية جذب المستخدمين وحثهم على البدء في الإنفاق داخل التطبيق. اثبتت الاحصائيات ان مبيعات التجارة الاجتماعية في الولايات المتحدة وحدها وصلت الى 36.09 مليار دولار في عام 2021 ، والآن يتسابق الجميع على تحقيق أكبر قدر من المبيعات قدر الإمكان. ولا شئ يشير إلى تباطؤ هذا التطور.

إن استراتيجية التجارة الاجتماعية القوية أمر لا بد منه. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إستراتيجية التجارة الإلكترونية الخاصة بك إلى التكامل مع بقية تجربة علامتك التجارية الرقمية ، لتوفير أفضل رحلة بيعية ممكنة لعملائك. لا يمكن للتجارة الاجتماعية أن تقف وحدها ؛ تحتاج إلى دعم وجزء من تجربة رقمية متماسكة.

التجارة الاجتماعية

ما هي التجارة الاجتماعية؟ 

التجارة الاجتماعية هي ما يحدث عند تقاطع التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. يتعلق الأمر بتسخير القنوات الاجتماعية المختلفة للعلامة التجارية للمبيعات ، وإنشاء رحلة شراء سلسة داخل التطبيق على منصات مثل “فيس بوك” أو “انستقرام” أو “تيك توك”. أصبحت جميع منصات الوسائط الاجتماعية هذه قنوات مبيعات أساسية للعلامات التجارية ” من الأعمال إلى المستهلك B2C” و ” مباشرة إلى المستهلك D2C” بشكل خاص ، ولكن أيضًا بشكل متزايد للعلامات التجارية  ” من الأعمال إلى الأعمال B2B”.

  • الاعمال الى المستهلك “B2C” 

يشير مصطلح الأعمال التجارية للمستهلك “B2C” إلى عملية بيع المنتجات والخدمات مباشرة بين الشركة والمستهلكين الذين يمثلون المستخدمين النهائيين لمنتجاتها أو خدماتها. يمكن الإشارة إلى معظم الشركات التي تبيع مباشرة إلى المستهلكين على أنها شركات “B2C”

  • مباشرة إلى المستهلك “D2C”

مصطلح المباشر للمستهلك هو نموذج أعمال يعتمد على بيع منتجات الشركة المصنعة للعميل النهائي دون وسطاء

  • من الأعمال إلى الأعمال “B2B”

مصطلح من الأعمال إلى الأعمال “B2B” هو شكل من أشكال المعاملات بين الشركات ، مثل تلك التي تشمل مُصنِّعًا وتاجر جملة ، أو تاجر جملة وبائع تجزئة. الأعمال إلى الأعمال هي التي تتم بين الشركات ، وليس بين الشركة والمستهلك الفردي.

تستلزم التجارة الاجتماعية مجموعة واسعة من القنوات ، بما في ذلك جميع الأنواع التالية:

  • الشراء الجماعي
  • التسوق الاجتماعي
  • التسوق عبر تطبيقات الجوال
  • تجار التجزئة الذين يضيفون ميزات اجتماعية
  • التسوق المدمج في وسائل التواصل الاجتماعي

تتراوح الطرق التي تنفذ بها العلامات التجارية التجارة الاجتماعية من المتاجر الصغيرة على المنصة إلى الأسواق المهمة والحملات داخل التطبيق التي تجذب الزيارات إلى القنوات المباشرة وغير المباشرة للعلامة التجارية. هذا أكثر من مجرد اتجاه عابر ، ومن المرجح أن يكون للتجارة الاجتماعية ركيزة أساسية في مستقبل التجارة الإلكترونية.

لماذا تعتبر التجارة الاجتماعية مهمة؟

تقلل التجارة الاجتماعية من الاحتكاك في رحلة المستهلك وتسمح للشركات بالتفاعل مع العملاء على المنصات الاجتماعية ، حيث يقضون بالفعل الكثير من وقتهم باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. يمكن للعلامات التجارية للبيع بالتجزئة حصاد بيانات في الوقت الفعلي حول سلوك المستهلك وتحويلها إلى رؤى عملية وقابلة للتنفيذ.

يعتمد ما يصل إلى 74 ٪ من المستهلكين على الشبكات الاجتماعية لتوجيه قرارات الشراء الخاصة بهم وابلاغها ، مما يتيح لك إنشاء تجربة رقمية متماسكة متابعة عملائك من القناة وتعزيز عرض القيمة الفريدة الخاصة بك.

ما هي أفضل منصات وسائل الإعلام الاجتماعية للتجارة الاجتماعية – ولماذا؟

في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست القناة الوحيدة للتجارة الاجتماعية ، فهي عنصر حاسم. في الواقع ، يقول ما يصل إلى 81٪ من المتسوقين أنهم يبحثون عن المنتجات على “انستقرام” و “فيس بوك” قبل الشراء. حاليًا ، يوفر “انستقرام” و “بنتريست” تجارب التجارة الاجتماعية الأكثر صلة للعلامات التجارية ، لكن “فيس بوك” و “سناب شات” و “تيك توك” جميعًا يلحقون بهم حيث أنهم يوسعون عروضهم.

يمكن أن تعتمد منصات الوسائط الاجتماعية الأكثر فاعلية على جمهورك. على سبيل المثال ، يقوم الجيل “س ” بالتسوق على القنوات الاجتماعية مرتين أو ثلاث مرات أكثر من المتسوق العادي ويفضل “انستقرام” و “سناب شات” للتسوق الاجتماعي. على العكس من ذلك ، يفضل الجيل “ص” التسوق على “فيس بوك”.

تظهر الأبحاث أن 72٪ من جيل الألفية هم أكثر عرضة لأن يصبحوا عملاء مخلصين للعلامات التجارية التي تتفاعل معهم على وسائل التواصل الاجتماعي. بالنظر إلى هذه الاختلافات ، من الضروري أن تقوم العلامات التجارية التي تشرع في رحلة التجارة الاجتماعية بجمع وتحليل البيانات التفصيلية حول تفضيلات الجمهور المستهدف.

التجارة الاجتماعية

ما هي العلامات التجارية وفئات المنتجات الأنسب للتجارة الاجتماعية؟

تعتبر الملابس والإكسسوارات اليوم من أبرز الفئات في التجارة الاجتماعية. ومع ذلك ، فإن الإلكترونيات الاستهلاكية ومستحضرات التجميل وديكور المنزل والسلع الاستهلاكية هي أيضًا من العناصر الرئيسية. عادةً ما تكون العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية B2C التي تتميز بمنتجات جديدة ومميزة وصور طموحة هي أكبر الفائزين في عالم التسوق الاجتماعي

ما هي استراتيجيات التجارة الاجتماعية التي يجب أن تراعيها العلامات التجارية؟

يتطلب الاستثمار في التجارة الاجتماعية استراتيجية مدروسة مع عدة مكونات. تحتاج العلامات التجارية التي تتطلع إلى البدء في مبيعات التجارة الاجتماعية إلى مراعاة جميع الجوانب التالية:

  • المحتوى / الأصول الإبداعية
  • استراتيجية إعلامية
  • تضخيم الجمهور
  • تحويلات

أيضًا ، تحتاج العلامات التجارية التي تستثمر في التجارة الإلكترونية الاجتماعية إلى التأكد من وجود إستراتيجية قياس مطبقة منذ البداية لتتمكن من تتبع ما إذا كانت الجهود تعمل أو تحتاج إلى تعديل. تسمح إستراتيجية القياس الفعالة للعلامات التجارية بالتكيف حسب الحاجة مع بيانات المستهلكين.

مقالات ذات صلة: اهم الخطوات لزيادة مبيعاتك على اعلانات فيس بوك

 

تكتيكات التجارة الاجتماعية التي يمكنك استخدامها اليوم

المنافسة على الاهتمام على وسائل التواصل الاجتماعي شرسة ، وكما هو الحال دائمًا ، فإن مفتاح المضي قدمًا هو البدء. بالنسبة للعلامات التجارية المهتمة بتكوين تجربة تسوق اجتماعية متماسكة 

  • تحسين المحتوى الخاص بك

التجارة الاجتماعية هي كل شيء عن المحتوى. كقاعدة أساسية ، يلجأ الأشخاص إلى وسائل التواصل الاجتماعي لاستهلاك محتوى تعليمي أو ملهم أو ترفيهي. لذا فإن أول شيء عليك فعله هو التأكد من أن المحتوى الخاص بك يشير إلى واحد على الأقل من تلك المربعات.

المحتوى القائم على الصور هو العملة الصعبة لوسائل التواصل الاجتماعي ، والاستثمار في محتوى الصور والفيديو عالي الجودة أمر محوري. تظهر الأبحاث أن الأشخاص سيتذكرون 10٪ فقط من المعلومات بعد ثلاثة أيام من قراءتها أو سماعها ، بينما سيتم الاحتفاظ بما يصل إلى 65٪ من المعلومات إذا تم إقرانها بصورة.

لذلك ، فإن إنشاء صور مذهلة والاختبار المستمر لأيهما أفضل أداء هو مفتاح الفوز في التجارة الاجتماعية.

  • تواصل عبر فيسبوك ماسنجر

يمكن أن يكون الانخراط عبر الرسائل المباشرة طريقة رائعة لإضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية والتواصل مع عملائك.

  • أنشئ تجربة تسوق اجتماعي مخصصة للعلامة التجارية

إحدى الميزات الرائعة عند استخدام فيسبوك للتجارة الاجتماعية هي أن متاجر فيسبوك قابلة للتخصيص ، مما يعني أنه يمكنك إنشاء تجربة مخصصة تتفق مع علامتك التجارية. يمكنك تخصيص كل شيء من الخطوط إلى الألوان والصور وحتى استيراد كتالوج المنتج الحالي من موقع الويب الخاص بك.

  • أنشئ متجرًا اجتماعيًا مرئيًا باستخدام انستقرام

وفقًا لأرقام انستقرام ، يكتشف 60٪ من الأشخاص منتجات وخدمات جديدة على نظامهم الأساسي. ويقول العديد من المستخدمين إنهم إذا استلهموا شيئًا ما على انستقرام ، فإنهم يريدون العثور عليه وشرائه على الفور.

لذلك إذا كنت قد أنشأت بالفعل متجرًا على فيس بوك ، فقد يكون الشيء التالي هو التفكير في التسوق عبر انستقرام أيضًا. لاحظ أنه يجب عليك إعداد متجر فيس بوك أولاً ، حيث يقوم متجر انستقرام الخاص بك بسحب بيانات المنتج من كتالوج فيس بوك الخاص بك.

  • جمع المحتوى الذي ينشئه المستخدم للدليل الاجتماعي 

جزء مهم من لغز التجارة الاجتماعية هو الاستفادة من الدليل الاجتماعي من المحتوى الذي ينشئه المستخدم. يمكن أن تكون هذه المراجعات وتعليقات خدمة العملاء والتأييدات الأخرى. يشجع أبسط إصدار العملاء على نشر صور لمنتجاتك أو مقاطع الفيديو الخاصة بك ووضع علامة عليك. هذا يمكن أن يكون قويا جدا.

وإذا تلقيت مراجعة سلبية أو اثنتين ، فلا تيأس. بدلاً من ذلك ، اعتبرها فرصة لحل المشكلة على النظام الأساسي وعرض الحل للعملاء المحتملين. هذه طريقة رائعة لتحويل أي موقف ضار إلى مكسب لعلامتك التجارية. كما يُظهر للعملاء المحتملين ما يلي:

خدمة العملاء الخاصة بك موجودة للمساعدة

أنت تهتم بسمعتك وعملائك

أنت تستمع إلى عملائك

يعلم الجميع أن علامة تجارية واحدة لا يمكنها إرضاء الجميع ، ولكن من الجيد رؤية شركة تأخذ خدمة ما بعد البيع على محمل الجد.

  • استثمر في الدفع الاجتماعي

تجمع التجارة الاجتماعية بين التجربة الشخصية والمسلية لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي والتسوق عبر الإنترنت. إنها تجربة غامرة أكثر من شراء شيء ما على موقع الكتروني ، وعندما يتم ذلك بشكل صحيح ، فإنها تساعدك على بناء علاقات أعمق مع العملاء وإنشاء تجارب تسوق فائقة السلاسة.

في متجر التجارة الاجتماعية ، يتبع زوارك رحلة عميل سلسة داخل التطبيق مع تقليل الاحتكاك بشكل كبير في عملية البيع. من خلال الاستفادة من ميزات الخروج الأصلية والمضمنة لكل نظام أساسي ، لن تتمكن فقط من زيادة المبيعات وتقليل التخلي عن سلة التسوق – بل ستتمكن من توفير تجربة أفضل من معظم منافسيك.

  • استخدام عمليات الدفع الذكية 

يمكن أن تساعدك عمليات التحقق الدفع بواسطة الروبوت في إغلاق المبيعات لك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. باستخدام روبوتات التسوق الاجتماعي الآلية ، يمكنك إعادة إنشاء تجربة الخدمة الشخصية من الأيام الخوالي عندما تحدثنا بالفعل إلى مندوب مبيعات لكل عملية شراء. لا تؤدي إضافة روبوت إلى رحلة المشتري إلى تحسين مستوى الخدمة فحسب ؛ يمنع الانحرافات ويقلل من هجر عربة التسوق.

يعد روبوت المحادثة إضافة ممتازة إلى استراتيجية التجارة الاجتماعية الخاصة بك ، مما يسمح لك بإضافة مطالبات محادثة لتحريك عميلك نحو نقطة التحويل وعبرها وتجاوزها. يزدهر عمل روبوتات الدردشة ، ومن المتوقع أن يصل هذا القطاع إلى 1.25 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. ومع ذلك ، لم تقم العديد من الشركات بتنفيذها بعد ، مما يمثل فرصة أخرى للتقدم على منافسيك.

  • ادمج تجارتك الاجتماعية مع منصة التجارة الالكترونية الخاصة بك

خلق التماسك من خلال إدارة التجارة الاجتماعية الخاصة بك داخل منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك. يضمن دمج هذه الأنظمة الأساسية أن يكون المخزون دقيقًا دائمًا وأنك تقوم بتسويق المنتجات المناسبة في الوقت المناسب.

  • روّج للمنتجات منخفضة التكلفة أولاً

روّج للمنتجات منخفضة التكلفة أولاً ، لأنها تميل إلى البيع بشكل أفضل عبر القنوات الاجتماعية. من هنا ، يمكنك إنشاء مجموعة بيانات عن المستهلكين ، ومعرفة المزيد أثناء التنقل.

  • التأثير الايجابي للروابط ، الوسوم و الملصقات القابلة للتسوق

يعد انستقرام رائدًا حقيقيًا في جعل محتوى الوسائط الاجتماعية قابلاً للتسوق على الفور. من روابط “إظهار الآن” إلى العلامات القابلة للتسوق ، احتضن انستقرام التجارة الاجتماعية منذ فترة طويلة. والآن ، أضافوا أيضًا متاجر انستقرام ، مما يسمح للمتصفحات بزيارة المتاجر من الملف الشخصي للشركة من خلال الخلاصة أو القصص.

تم إطلاق متاجر فيس بوك في وقت واحد مع متاجر انستقرام ، وهو نفس المفهوم بشكل أساسي ولكن على فيس بوك. تنص eMarketer على أن 18٪ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة قد اشتروا منتجًا بعد العثور عليه على فيس بوك خلال الـ 12 شهرًا الماضية. 

أيضًا ، لا تنسَ موقع بنترست. اشترى 83٪ من مستخدمي بنترست منتجًا بناءً على مرات الظهور على المنصة. إذا كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية بالفعل ، فإن إنشاء متجر على بنترست أمر سهل للغاية. يمكنك ببساطة تحميل مجموعة منتجاتك إلى النظام الأساسي باستخدام كتالوجات بنترست ، وإنشاء دبابيس قابلة للتسوق على الفور لزيادة مبيعاتك بسرعة.

  • تعاون مع المؤثرين 

يأتي المؤثرون مع جمهور داخلي يثق بالفعل في آرائهم ، مما يمنح المحتوى المؤثر بداية قوية. سيساعدك التعاون مع الحسابات الاجتماعية ذات الصلة في فئتك على زيادة مدى وصولك ، والمساعدة في بناء تقارب العلامة التجارية ، ويسمح لك بالاستفادة من المصداقية التي يتمتع بها المؤثر لدى جمهوره.

ابحث عن المؤثرين الأكثر صلة وليس أكبرهم. غالبًا ما لا تكون هذه حسابات المشاهير الكبيرة ولكنها بالأحرى ما يُعرف بالمؤثرين الجزئيين – منشئو المحتوى بتركيز واضح والذين تمكنوا من بناء مجتمع متماسك ومتفاعل وموثوق به.

  • جمًع البيانات

اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات من المشترين المحتملين ، مثل البريد الإلكتروني الخاص بهم. يمكن أن يساعدك ذلك في زيادة جهود التسويق وإعادة التوجيه وإنشاء نهج تسويق متعدد القنوات.

  • اختر منصة متكاملة

إن العثور على طرق لدمج التجارة الاجتماعية مع نظام التجارة الإلكترونية الحالي الخاص بك سيؤهلك لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

يعد دمج قنواتك المختلفة أيضًا مسألة كفاءة وسيوفر الوقت على المدى الطويل. إذا كنت تُجري تغييرات منتظمة على كتالوج المنتجات ، فتأكد من إجراء جميع التحديثات عبر جميع الأنظمة الأساسية ومزامنة جميع منافذ البيع لديك.

اترك تعليقا

سيتم ارسال التقرير خلال يومين عمل
علي البريد الالكتروني و رقم الواتس