Scroll Top

اهمية ادارة حسابات الانستقرام لتجارتك الإلكترونية 2023

إدارة حسابات الانستقرام

جدول محتويات

ما المقصود بإدارة حسابات الانستقرام؟

إدارة حسابات الانستقرام

تُعتبر إدارة حسابات الانستقرام من التحديات الكبيرة أمام الكثير من رجال الأعمال والشركات الناشئة، فهي عملية معقدة ومتعبة؛ لا سيما أنها  تعتمد على الكثير من المهام والمسؤوليات، ابتداءً من وضع الخطط و الاستراتيجيات للتسويق عبر تطبيق الانستقرام، ابتداءً بإنشاء المحتوى، وانتهاءً بتحليل الأداء وتطويره. ويبقى السؤال الذي يشغل تفكير الكثيرين: كيف يمكن إدارة حسابات الانستقرام  كالمحترفين؟

تضم إدارة حسابات الانستقرام على العديد من النشاطات والممارسات التي تتحكم في جميع التفاصيل والأمور المرتبطة بتلك الحسابات، مثل: إنشاء استراتيجيات النشر، وصناعة المحتوى الرقمي وتطويره وجدولته ومشاركته مع جمهورك على المنصة، بالإضافة إلى تصميم الصور ومقاطع الفيديو أو الإشراف على إنتاجها.

وعادةً يتم التركيز في إدارة حسابات الانستقرام Instagram على تنفيذ خطط التسويق الإلكتروني عبر التطبيق، وتتبع أداء الحملات الإعلانية وتحليلها وتطويرها، إلى جانب التواصل مع العملاء والتفاعل معهم، وتحفيزهم على المتابعة أو اتخاذ إجراءات معينة.

ما أهمية إدارة حسابات الانستقرام باحترافية؟

إدارة حسابات الانستقرام

تحرص الكثير من العلامات التجارية على إدارة حسابات الانستقرام باحترافية، لتحقيق استفادة قصوى في التعريف بهويتها عبر الإنترنت. فلم يقتصر دور المنصة على الاستخدام الشخصي فحسب، إنما تمنح الشركات بمختلف أحجامها، فرصة كبيرة لتعزيز وجودها في السوق المستهدف، لكن كيف ذلك؟

إضفاء جانب إنساني على العلامة التجارية

تساعدك إدارة حسابات الانستقرام باحترافية في إضفاء طابعك الشخصي على العلامة التجارية، من خلال مشاركة الصور والقصص المرئية. فعندما تدمج انستقرام ضمن خططك التسويقية، وتضفي روح الفكاهة على الميمات، وتستخدم صورًا حقيقية للعاملين وتستعرض ما خلف كواليس عملك، تنجح في أنسنة العلامة التجارية، وتقوي الترابط العاطفي بين العملاء.

تقوية نشاطك التجاري

عندما تقوم بإدارة حسابات الانستقرام باحترافية، تستطيع ان تصل  إلى جمهور كبير، وبالتالي زيادة الوعي بعلامتك التجارية،وزيادة ثقة المتابعين لامتلاكك حسابات نشطة على التطبيق، وهذا يسهم في تقوية حسابات انستقرام وتنميتها. لذا، يمكن القول إن انستقرام أداة قوية لتوليد العملاء الجدد، وجعل شركتك مثيرة للاهتمام. ومِنْ ثَمَّ، تتصدر مكانة مرموقة في السوق المستهدف.

زيادة التفاعل مع العملاء

إذا أردت تفاعل كبير وزيادة التعليقات والإعجابات والمشاركات على حسابات الانستقرام الخاصة بك .لا بد أن تدير هذه الحسابات بخطة مدروسة ومناسبة للجمهور وهذا يزيد من احتمال ظهور محتوى العلامة التجارية في آخر الأخبار New feeds كما أن خوارزميات المنصة تزيد التفاعلات مقارنةًبالتطبيقات الأخرى مثل فيسبوك. 

نمو المبيعات والإيرادات

تقدم إدارة حسابات الانستقرام، العديد من الأدوات الرائعة التي تمكن الجمهور من التسوق بشكل مباشر عبر التطبيق، مثل إطلاق الحملات الترويجية الناجحة للعلامة التجارية. كما تُعتبر الخصومات والعروض الترويجية على المنصة باستخدام الوسوم وتحويل الصور إلى لقطات قابلة للتسوق، من الوسائل الفعّالة في زيادة نسبة المبيع، وتحقيق عائد استثمار جيد، سواء كنت تمتلك مقرًا فعليًا أو تبيع عبر انستقرام فقط.

مميزات الحساب التجاري في الانستقرام

إدارة حسابات الانستقرام

يمنحك الحساب التجاري في الانستقرام العديد من المزايا القوية التي تطور علامتك التجارية وتزيد من جمهورك، على عكس الصفحات الشخصية التي تفتقد للكثير من المزايا. على أية حال، ما هي مزايا امتلاك حساب انستقرام تجاري Business account on Instagram؟

إضافة وسيلة الاتصال بعلامتك التجارية

 من أهم مزايا الحساب التجاري في الانستقرام، إضافة وسيلة الاتصال بشركتك إذ تمكن الجمهور من التفاعل المباشر مع علامتك التجارية من خلال إجراء مكالمات هاتفية معك، أو إبلاغهم بعنوان عملك ورؤية موقعه بالخرائط، أو إرسال بريد إلكتروني. ليس ذلك فحسب، إنما يمكنك ربط حسابك التجاري ومزامنته مع صفحتك على فيس بوك، إضافةً إلى تحفيز العملاء على اتخاذ إجراء معين من خلال وضع زر الإجراء في الملف التعريفي عند إدارة حسابات الانستقرام، مثل: احجز الآن. وبذلك يصبح ملفك جاهزًا للعمل.

إضافة الروابط على قصص انستقرام

من اكثر الأمور التي تزعج الكثير أنهم لا يستطيعون إضافة الروابط في المنشورات التي يشاركونها عبر التطبيق، لكن إدارة حسابات الانستقرام للأعمال تتيح إدراج أي رابط في قصص التطبيق Instagram Stories، عندما تمتلك 10 آلاف مستخدم على الأقل. لتضمين عنوان الـ URL الخاص بمتجرك الإلكتروني أو موقع الويب في قصص انستقرم، افتح حسابك ثم اضغط على علامة (+) للبدء في إضافة قصتك، وبعد تحديد الفيديو أو الصور المراد نشرها، اختر أيقونة الملصق أعلى الشاشة، ثم اكتب عنوان URL الخاص بك، وأضف عبارة تدعو لاتخاذ إجراء مثل: انقر لزيارة المتجر.

جدولة المشاركات

تستطيع التحكم بشكل أكبر في إدارة المحتوى دون الاعتماد على النشر اليدوي حيث تمكّنك إدارة حسابات الانستقرام للأعمال من جدولة المشاركات لنشرها تلقائيًا في وقت لاحق، فعند اختيار خاصية جدولة المنشور Schedule Post، حدد اليوم والوقت المناسب لمشاركتها، سواء من خلال التطبيق نفسه أو باستخدام أداة أخرى مثل Sprout Social. 

الاستفادة من إعلانات انستقرام

من مزايا الحساب التجاري في الانستقرام، إنشاء المنشورات الترويجية على التطبيق، فهذه الميزة المهمة غير موجودة في الحسابات الشخصية. فإذا كنت تريد زيادة استدعاء العلامة التجارية أو زيادة عدد متابعينك أو غيرها من الأهداف التسويقية، يجب تبديل ملفك الشخصي على المنصة إلى حساب تجاري للاستفادة من إعلانات انستقرام.

الوصول إلى تحليلات انستقرام

تشمل تحليلات انستقرام Instagram analytics  مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs والمقاييس، التي تمنحك فكرة سريعة وعامة عن أداء الحسابات ومحتواها خلال زمن محدد، مثل عدد المشاهدات، ومعدل المشاركة، ومعدل نمو الجمهور، والأوقات الأكثر نشاطًا للمستخدمين، وغيرها. فمن خلال تتبع هذه الأفكار تستطيع تقييم أهدافك ونتائجها، إلى جانب بناء  أو اختبار الاستراتيجيات الناجحة، وتحسينها.

على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة الوعي بعلامتك التجارية، فيمكنك قياسه من معدل ظهور منشوراتك، ونسبة المتابعين الجدد، أما إذا كنت تريد إجراء التحويلات، فعليك رؤية معدل النقر على الرابط، إضافةً إلى تكلفة النقرة والتكلفة لكل ألف ظهور، وما إلى ذلك.

كيفية إدارة حسابات الانستقرام بفاعلية

التخطيط وتحديد الأهداف

قبل البدء في إدارة حسابات الانستقرام، لا بد من وضع خطة جيدة لجميع الجوانب المرتبطة بهذه العملية، وبذلك تقلل المخاطر وتنجز أهدافك بفاعلية. لذا، عليك التفكير بشكل جيد في الغاية من إنشاء الحساب التجاري، وتحديد أهدافك بدقة، إضافةً إلى دراسة حسابات منافسيك على التطبيق، ونوعية المحتوى الذي يشاركونه مع الجمهور، وما إلى ذلك. عليك أن تضع أهدافك بدقة في استراتيجية انستقرام، لتكون أهدافًا ذكية SMART، أي محددة وواضحة وذات صلة بنشاطك التجاري وقابلة للتنفيذ والقياس. فهذه الخطوة، تمكنك من تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس بسهولة لمعرفة جدوى الخطة التسويقية التي تنفذها على المنصة.

حدد الجمهور المستهدف

 لإدارة حسابات الانستقرام بشكل فعال عليك تحديد الجمهور ، ومعرفة خصائصه الديموغرافية، واهتماماته وسلوكياته وأهدافه، إضافةً إلى دراسة المشكلات وإيجاد طرق لعلاجها من خلال منتجاتك وخدماتك. فهذا يساعد على تحديد الشرائح الجماهيرية التي تشترك مع خصائص شخصية العميل المثالي لنشاطك التجاري.

اسأل نفسك: ما الصفات المشتركة بين جمهورك المستهدف ومستخدمي انستقرام؟ ما هي الفئة العمرية التي تهتم بشراء منتجاتك؟ ما هي احتياجاتهم؟ كيف يقضي العملاء المحتملين أوقات فراغهم؟ كم مرة يتصفحون التطبيق يوميًا؟ ما مدى استجابتهم للإعلانات الترويجية على المنصة؟ فكلما جمعت معلومات كافية ودقيقة عن جمهورك، تمكّنت من وضع استراتيجية فعّالة، وخطة محتوى مناسبة للجمهور.

تنسيق حساب انستقرام وتحسينه

إن تصميم حسابات انستقرام وتحسينها من أهم الخطوات الأساسية التي تجذب المتابعين الجدد، وتحقق أهدافها التسويقية، وهذا يتطلب التركيز على عدّة عناصر، من أهمها:

  • اسم حساب انستقرام:  يجب أن تختار اسمًا مميزًا يعبر عن نشاطك التجاري، ويجذب الجمهور المستهدف، ويكون بسيطًا واضحًا وسهل التذكر، وخاليًا من الرموز العشوائية، ومناسبًا من الناحية الأخلاقية.
  • جودة البايو أو السيرة الذاتية: يتيح لك انستقرام إنشاء سيرة ذاتية مختصرة مؤلفة من 150 حرفًا توضح طبيعة عملك. لذا، يجب أن تكتبها بشكل مختصر بحيث تتضمن وصف علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات، إلى جانب إضافة رابط متجرك أو الصفحة الخاصة بأعمالك.
  • تصميم صورة بروفايل مميزة: عليك إنشاء صورة بروفايل مميزة وجذابة، ومناسبة للهوية البصرية لعلامتك التجارية. لذا، عليك الابتعاد عن الصور الجاهزة والمنتشرة على الإنترنت.
  • تصميم بوستات انستقرام: عليك أن تصمم المنشورات في حسابات الانستغرام بشكل يتوافق مع  العلامة التجارية وخصائص العملاء ونوع المحتوى، مع ضرورة التجانس مع الهوية التجارية.

إنشاء المحتوى وإدارته

عندما تنتهي من تنسيق حساب الانستغرام وتحديد أهدافك وجمهورك، يمكنك وضع خطة محتوى تلبي تطلبات متابعيك وعلامتك التجارية. وهذا يستدعي ضرورة البحث عن الأفكار والأحداث والمناسبات المهمة التي تعزز عمليات الشراء، مثل الجمعة السوداء والأعياد وموسم الدراسة.

لا تقتصر صناعة محتوى انستقرام على كتابة النصوص فحسب، إنما تتضمن الصور والرسوم الثابتة والمتحركة، وإنتاج مقاطع الفيديو، واختيار ألوان وخطوط التصميم، إضافةً إلى الوسوم والهاشتاجات التي تناسب طبيعة نشاطك التجاري، والاقتباسات والتعليقات المميزة المتلائمة مع المحتوى البصري. في البداية عليك تركيز جهودك على مشاركة مقاطع الفيديو وقصص انستقرام ، ثم الاستعانة بخدمة البث المباشر وغيرها من الميزات في مرحلة متقدمة. لكن قبل النشر، عليك أن تقوم بفحص المحتوى جيدًا، وتدقيقه لغوياً وإملائيًا، ومراجعة التصاميم بعناية والتأكد من جودتها.

استعن بأدوات الأتمتة

 عند إدارة حسابات الانستقرام، سوف تحتاج إلى أدوات وتقنيات الأتمتة فهي إحدى الوسائل الرائعة لتوفير الوقت والجهد، بالإضافة إلى مواكبة المنافسين، وتنظيم مهامك التسويقية وتنفيذها بكل سلاسة، مما يسهم في تعزيز الإنتاجية ودفعك نحو الصدارة. تتنوع المهام التي تؤديها تلك الأدوات، ما بين إدارة أكثر من حساب على انستقرام، وجدولة المحتوى ومشاهدة مختلف التفاعلات بما فيها التعليقات والإعجابات، والرد على أسئلة المتابعين، إضافةً إلى استهداف الهاشتاجات المتخصصة، وإنشاء التحليلات وتقييم الأداء، ومن أبرزها تقنيات Socialbakers ،AgoraPulse ،Kicksta.

الاستجابة السريعة للجمهور

الاستجابة السريعة لتعليقات الجمهور تجعل إدارة حسابات الانستقرام أكثر احترافية، لا سيما أن معظم مستخدمي التطبيق يتوقعون الرد على رسائلهم واستفساراتهم في أقل من 24 ساعة. فإذا كنت ترغب في الحفاظ على عملائك ، وتقوية علاقتك معهم، وزيادة الثقة في علامتك التجارية، عليك بالتفاعل المنتظم والسريع مع الجمهور.

على أية حال، لا تستطيع تنفيذ كل هذه المهام بمفردك، لا سيما إذا كنت تُركز جهودك على أعمالك الخاصة أو نشاطك التجاري. وفي هذه الحالة، عليك توظيف مدير حسابات انستقرام محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لإدارة حساباتك باحترافية، إضافةً إلى مساعدتك في إنشاء خطط التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام وتنفيذها وتحسينها.

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام

إدارة حسابات الانستقرام

من متطلبات التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام، ضرورة معرفة أساسيات الإعلان على التطبيق، وفهم كيفية إنشاء وإدارة الحملات المدفوعة. وعادةً ما يتم إطلاقها من خلال المشاركات المنشورة على المنصة مباشرةً، أو بواسطة مدير الإعلانات Ads Manager. إذًا، ما هي خطوات التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام؟

ربط حساب انستقرام التجاري بمدير أعمال فيسبوك

قبل أن تبدأ في إنشاء حملتك الإعلانية على الانستقرام، عليك إضافة حسابك التجاري إلى مدير أعمال فيسبوك، لتحقيق أكبر استفادة من مزايا التطبيق. بعد تسجيل الدخول إلى مدير إعلانات فيسبوك، اضغط على إعدادات مدير الأعمال، ثم اختر حسابات انستقرام، حتى تمتلك صلاحية الوصول إلى إدارة الإعلانات على حسابك التجاري.

اختر هدف الحملة الإعلانية

 انتقل إلى مدير الإعلانات مرة أخرى، واضغط على كلمة إنشاء Create المميزة باللون الأخضر، فتظهر لك نافذة تختار منها هدف الحملة الإعلانية. ويتم تمثيل هدف الحملة الإعلانية بعدة خيارات كزيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو تعزيز الزيارات لموقع الويب، أو تثبيت تطبيق ما، أو تلقي المزيد من التفاعل، أو مشاهدات لمقاطع الفيديو، أو تجميع بيانات العملاء المحتملين لنشاطك التجاري، أو إجراء محادثات أو تحويلات، أو نمو المبيعات.

تعيين ميزانية الحملة الإعلانية

بمجرد تحديد هدفك، سيُطلب منك اختيار اسم لحملتك الإعلانية، كما يمنحك خيار لإجراء اختبار A/B إذا رغبت في ذلك. بعدها تبدأ في تحديد ميزانيتك، إذ يتيح النظام خيارين أساسيين هما: الميزانية اليومية والميزانية الدائمة على الحملة بأكملها، ثم حدد استراتيجية عرض الأسعار، كما يمكنك تعيين جدول زمني لتشغيل الإعلانات يتضمن تاريخ البدء والانتهاء.

استهداف الجمهور

إدارة حسابات الانستقرام

بعد تعيين الميزانية، عليك تحديد الجمهور المستهدف بعناية شديدة، فإذا لم تختاره بدقة لن تحصل على الأهداف المرجوة منه، وبالتالي ستفشل حملتك الإعلانية، وستهدر أموالك. ففي هذه الخطوة، عليك أن تنشئ جمهور جديد وتخصيصه بناءً على خصائصه الديموغرافية، والاهتمامات والسلوكيات، واللغات التي يتحدث بها.  إذا كنت تمتلك شرائح مخصصة سابقًا يمكنك استخدام جمهور محفوظ، مثل زوار متجرك الإلكتروني خلال الفترة الماضية.

حدد مواضع الإعلانات

 عند تحديد مواضع الإعلانات يتيح  لك مدير الإعلانات في حسابات الانستقرام خيارين، هما: المواضع التلقائية المميزة لعرض الإعلانات على المزيد من العملاء المحتملين في أي مكان يحققون فيه أفضل أداء، والمواضع اليدوية التي تمنحك تحكم كامل في اختيار أماكن ظهورها. مثلًا، قد تختار عرضها على انستقرام وماسنجر فقط واستبعاد فيسبوك، إضافةً إلى عوامل تصفية أخرى.

حدد مواضع الإعلانات

 عند تحديد مواضع الإعلانات يتيح  لك مدير الإعلانات في حسابات الانستقرام خيارين، هما: المواضع التلقائية المميزة لعرض الإعلانات على المزيد من العملاء المحتملين في أي مكان يحققون فيه أفضل أداء، والمواضع اليدوية التي تمنحك تحكم كامل في اختيار أماكن ظهورها. مثلًا، قد تختار عرضها على انستقرام وماسنجر فقط واستبعاد فيسبوك، إضافةً إلى عوامل تصفية أخرى.

تصميم إعلان انستقرام

عند التصميم الفعلي للإعلان، عليك أن تختار بنيته وتنسيقه، فقد تُفضل الإعلان المكون من صورة أو فيديو واحد، وربما تختار التنسيق الدوار المكون من صورتين أو مقطعي فيديو قابلان للتمرير، وما إلى ذلك. وبعدها تحدد الوسائط والعناصر المناسبة لإعلانك. من المهم أن تضيف عبارات تشجع المستخدمين لتتفاعل مع علامتك التجارية، وعليك استكمال التفاصيل الأخرى مثل تشغيل الترجمة الآلية للإعلان، وإضافة وجهة لتحويل العملاء إلى موقعك الإلكتروني إن كان هذا مناسباً لك.

إضافة بيانات التتبع

تتيح لك حسابات الانستغرام أيضاً أن تتبع التحويلات التي تجرى من حملتك التسويقية، ومراقبة اداء وتفاعلات العملاء المحتملين الذين يزورون متجرك أو تطبيقك الإلكتروني بعد النقر على إعلاناتك، كل ما عليك فعله هو إنشاء بيكسل Pixel في قسم التتبع، بإدخال البيانات المطلوبة مثل رابط موقع الويب.

حدد خيارات الدفع

  •  على التفاعل الإيجابي مع الجمهور المستهدف من خلال الرد على أي استفسارات عندهم، والاستماع إليهم، وتلبية متطلباتهم، وعلاج مشكلاتهم  والرد على الانتقادات بعقلانية، وتقديم خدمات ما بعد البيع لعملائك.
  • إدارة تعليقات المتابعين باحترافية: عليك ضبط إعدادات الخصوصية والتعليقات والرسائل في Instagram للتحكم أكثر في حسابك، حيث يمكنك إخفاء التعليقات المسيئة ومنع نشرها آليًا، وتحديد ما إذا كنت تريد وضع رسائل من المتابعين في طلبات الرسائل أم لا، وغير ذلك.
  • تصميم الإعلانات للجوال: يجب تصميم الإعلانات بما يتوافق مع الجوال، فعند التقاط فيديو أو صورة اجعل التصوير عموديًا، واستخدم الخطوط الواضحة، واستعن بالرسوم المتحركة وغيرها من العناصر المثيرة.
  • الاستفادة من قصص Instagram Highlight: يمكنك تخصيص قصص الانستغرام للترحيب بالمتابعين المحتملين والجدد، وتقديم بروفايل مختصر لشركتك تبيّن فيه رؤية علامتك التجارية وهدفها وقيمها وإنجازاتها.
  • استخدم ميزة الردود المحفوظة Saved replies: تساعدك في توفير الوقت والجهد عند التواصل مع المتابعين، وتحافظ على ملائمة نغمة علامتك التجارية.

أخيرًا، تعد إدارة حسابات الانستقرام باحترافية من أكثر الأمور المهمة لتعزيز أعمالك وتحسينها في الفضاء الإلكتروني، لكنه يتطلب خبرة كبيرة ومهارات فنية وشخصية متنوعة. فإن لم تمتلك الخبرة والوقت الكافيين لإدارة حساباتك على انستقرام، فعليك التعاون مع مسوق إلكتروني لديه القدرة على تحقيق أهدافك التسويقية، وتعزيز حضورك الرقمي عبر هذا التطبيق الرائع.

يسعدنا تواصلكم معنا اي وقت !

مقالات ذات صلة

سيتم ارسال التقرير خلال يومين عمل
علي البريد الالكتروني و رقم الواتس